المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

Poly(ethylene-co-vinyl alcohol), or EVOH
21-3-2016
N Independent Spins
30-8-2016
Heptanacci Constant
5-12-2020
الجينات الفايروسية وشفرتها الجينية
31-7-2017
الدية - [دية الأعضاء]
25-9-2016
تولد الطاقة الشمسية
2023-03-30


أحكام القرآن- للراوندي- (فقه القرآن)  
  
2737   06:43 مساءاً   التاريخ: 23-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص380-381.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

تأليف الفقيه المحدث المفسر الأديب، قطب الدين أبي الحسين سعيد بن هبة اللّه الراوندي المتوفى سنة (573) كان فاضلا وعالما جامعا لأنواع العلوم، له مصنفات مختلفة، فيما يقرب من ستين مؤلفا، من أجملها :

منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، وعليه اعتمد ابن أبي الحديد المعتزلي في شرح النهج. ومنها هذا الكتاب الذي نحن بصدده، وهومن خير كتب أحكام القرآن وأقدامها وأجلها.

وقد جاء على نسق التفسير الموضوعي للآيات المرتبطة بالأحكام، ولكنه غاية في الإيجاز والاختصار بما أوجب إيهاما في أكثر الأحيان. مثلا يذكر قوله تعالى : { يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بِالْغُدُووالْآصالِ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ ولا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وإِقامِ الصَّلاةِ } [النور : 36، 37] ويروي عن ابن عباس : كل تسبيح في القرآن صلاة. وعن أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليه السّلام : إن اللّه مدح قوما بأنهم إذا دخل وقت الصلاة تركوا تجارتهم وبيعهم واشتغلوا بالصلاة.

قال : وهذان الوقتان من أصعب ما يكون على المتابعين ، وهما : الغداة والعشي ؟! وهكذا بحيث يتطلب البحث المزيد من الإيفاء دون مواضع الإيهام والإجمال في الوجيز من كلام المؤلف!.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .