المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الصدق والحكمة
24-10-2014
المعاينة
21-6-2016
العربية بين البداوة والحضارة
21-4-2019
معنى كلمة بسر‌
21-1-2016
الاستراتيجية والمبادئ الجيوبوليتكية Geopolitical Codes
3-10-2020
الخنساء
29-12-2015


ابنية المصادر  
  
1636   12:55 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : عبد القاهر الجرجاني
الكتاب أو المصدر : المفتاح في الصرف
الجزء والصفحة : ص63- ص66
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / المصادر وابنيتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 1637
التاريخ: 17-02-2015 1286
التاريخ: 17-02-2015 24091
التاريخ: 23-02-2015 1831

أبنية المصادر: من "فَعَلَ يَفْعِلُ " بفتح العين في الماضي وبكسرها في المضارع ، ضَرْب وعَجْز وكَذِب وقَتْل وحَمْل وفَرْس وحَلْف ، وضِرَاب وجَزَاء ومَضَاء وعَلَبَة وسَرِقَة وحَمِيَّة وحِمَايَة ، وزِنىً وهُدىً وشِرىً وحِرْمان وغُفْرَان وًليَّان وجُلُوس وزَفْر وزَفِير.

ومن "فَعَلَ يَفْعُلُ " بفتح العين في الماضي وبضمِّها في المضارع : كُفْر وكُفْرَان ، وشُكُور ومُكْث وقَتْل ونَصّْر وسَكْت وكِتَاب وقِيَام وحِجّ وفِسْق وخَنْق وقُعُود ونَشْد وطَهَارَة ودُعاء وكِساء وصُراخ وحِرَاسَة وعِمَارَة وكِتْمَان ونَبَات ونَزَوَان .

ص63

ومن "فَعَلَ " بفتح العين فيهما: مَنْع وسَحْر ونُصْح ونَصَاحَة ونَصِيحَة ومَهَارَة وقِرَاءَة وهُدُوء (6) ورُؤْيَة وسُؤَال ومُزَاح ودُعَابَة وسُنُوح وذَهَاب ورُجْحَان.
ومن "فَعِلَ يَفْعَلُ " بكسر العين في الماضي وبفتحها في المضارع : حَمْدٌ وعِلْمٌ وضِحْك وضَحِك بالتحريك أيضاً ، وعَمَل وتَعَب وزُهْد
[و 8] و/ شُرْب وغِشْيان ولُزُوم وصُعُود وقَبُول وكَرَامة وقَوىً وقُوَة وسَعَادَة .
ومن "فَعُلَ يَفْعُلُ " بضمّ العين فيهما: مَجْد ، وكَرَم بالتحريك ، وحُسْن بضمّ الحاء ، وحِلْم ، وكَمَال وشَجَاعة ، وصُعُوبَة ، وعِظَم بكسر العين .
ومن المنشعبة من [أفْعَلَ] إِخراج.
ومن "فَعَّلَ " تَخْرِيج وتَكْرِمَة وتَوْصِيَة ، وكِذَّاب وكِلَّام نادر من "فَعَّل " ، ووَدَاع وَسَرَاح اسم ينوب مناب التوديع والتسريح.

ص64

ومن تَفَعَّلَ :تَفَضُّل .
ومن فَاعَلَ : قِتَال ومُقَاتَلَة .
ومن كل باب : انْطِلاَق واحْتِسَاب واسْتِخْرَاج، وتَغَافُل ، واسْتِحْيَاء من "استحى" بياء واحدة ، وقيل من : اسْتَحْيَيْتُ بياءين، قلبت الأولى ألِفاً لانفتاح ما قبلها ، فحذفت لالتقاءِ الساكنين ، فالأمر من الأول : اسْتَحِ ، ومن الثاني : اسْتَحْيِ . والتاء في "إِجَازَة واسْتِجَارَة وتَوْصِيَة وتَسْلِيَة" عوض عن العين واللاّم فيها.
وتَحِيَّة ، أصْلُهَا: تَحْيِيَة على "تَفْعِلَة" ، نقلت حركة الياء إلى الحاء ، وأدغمت الياء في الياء.
ويكسرالعين للياء ، في نحو: تَآبٍ وتَنَاجٍ وتَنَاءٍ وتَغَافٍ .
وتقلب الواو ياء في نحو: اعشيشاب واشهيباب واستيلاء ، ولم تقلب في اخْرِوَّاط واجْلِوَّاذ واعْلِوَّاط / للإدغام . [ظ 8]
ومن المنشعبة: تَدَحْرج ، واحْرِنْجَام واقْشِعْرَار .
[اسم المرّة] : وإذا كان المصدر من الثلاثي على "فَعْلَة" بفتح الفاء يكون للمرّة ، كَـ : قَوْمَة ورَحْمَة وخَشْيَة ، وقلَّ : إِتْيانَة ولقَاءَةَ.

ص65

ومن غير الثلاثي على "إفْعَالَة" كَـ : إعْطَاءَة وانْطِلاَقَة .
[اسم الهيئة]: وإذا كان على "فِعْلَة" بكسر الفاء يكون للنوع ، كالجلْسَة والركْبَة والمِيْتَة .

ص66




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.