المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بخس‌


  

19421       01:33 صباحاً       التاريخ: 25-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 10311
التاريخ: 17-12-2015 28794
التاريخ: 10-1-2016 13415
التاريخ: 3-1-2016 6727
التاريخ: 14-12-2015 9709
مقا- بخس : أصل واحد وهو النقص ، قال تعالى- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} [يوسف : 20] ، أي نقص.
مصبا- بخسه بخسا من باب نفع : نقصه أو عابه ، ويتعدّى الى مفعولين- {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85] *. وبخست الكيل بخسا : نقصته ، وثمن بخس : ناقص.
مفر- البخس نقص الشي‌ء على سبيل الظلم- {وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ} [هود : 15]...- {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85]. والبخس والباخس : الشي‌ء الطفيف الناقص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } [يوسف : 20].
لسا- البخس : النقص. بخسه حقّه يبخسه بخسا : إذا نقصه. أبو العباس :
باخس بمعنى ظالم ، {وَلا تَبْخَسُوا النّٰاسَ}* : لا تظلموهم ، والبخس من الظلم أن تبخس أخاك حقّه فتنقصه كما يبخس الكيّال مكياله فينقصه ، { فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا } [الجن : 13] : لا‌ ينقص من ثواب عمله ، {وَلا رَهَقاً }أي ظلما. قال ابن السكّيت : يقال بخصت عينه بالصاد ، ولا تقل بخستها ، إنّما البخس نقصان الحقّ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نقصان الحقّ لا مطلق النقص ، وأمّا الظلم والعيب : فمن لوازم الأصل وآثاره.
{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } [يوسف : 20]..
أي ثمن ناقص لا يعادله ولا يوافى حقّه.
{فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا } [الجن : 13].
اي القصور والتفريط في حقّه وفيه.
{نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ } [هود : 15].
لا يفرّط في جزاء أعمالهم.
{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا} [البقرة : 282].
أي لا يفرّط في تأدية حقّه وإيفاء ما يجب عليه له.
{وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85].
أي وافوهم فيما يتعلّق بهم ويشاءونه.
_____________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء