المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قبح‌


  

10311       10:18 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 12460
التاريخ: 8-06-2015 13262
التاريخ: 21-1-2016 26811
التاريخ: 18/9/2022 1720
التاريخ: 10-12-2015 6519
مصبا - قبح الشي‌ء قبحا ، فهو قبيح من باب قرب ، وهو خلاف حسن. وقبحه اللّٰه يقبحه : نحّاه عن الخير- هم من المقبوحين ، أي المبعدين عن الفوز. والتثقيل مبالغة.
مقا - قبح : كلمة واحدة تدلّ على خلاف الحسن ، وهو القبح ، يقال قبحه اللّه وهذا مقبوح وقبيح. وزعم ناس أنّ المعنى في قبحه نحّاه وأبعده. وممّا شذّ عن الأصل وأحسبه من الكلام الّذى ذهب من كان يحسنه : قولهم كسر قبيح ، وهو عظم الساعد.
مفر - القبيح : ما ينبو عنه البصر من الأعيان وما تنبو عنه النفس من الأعمال والأحوال ، وقد قبح قباحة ، فهو قبيح.
لسا - القبح : ضدّ الحسن يكون في الصورة والفعل ، قبح يقبح قبحا وقبوحا وقباحا وقباحة وقبوحة ، وهو قبيح ، والجمع قباح. قال الأزهري : هو نقيض الحسن ، عامّ في كلّ شي‌ء. والقبيح : طرف عظم العضد ممّا يلي المرفق. وطرف عظم العضد الّذى يلي المنكب يسمّى الحسن لكثرة لحمه ، والأسفل القبيح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يخرج عن الاعتدال كما أنّ الحسن ما يكون الاعتدال بين أجزائه وأعضائه.
وهذا المعنى في كلّ شي‌ء بحسبه ، موضوعا خارجيّا ، وإنسانا ، وعملا ، وقولا ، وبرنامجا ، وجريان أمر.
{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41) وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ} [القصص : 40 - 42] يراد كونهم خارجين عن الاعتدال والنظم وجودا في ظواهرهم وبواطنهم وجريان أمورهم ومعايشهم ، من مسكن وغذاء ولباس وفكر وغيرها.
فتؤثّر هذه الاختلالات والابتلاءات والشدّة والمضيقة والظلمة : اختلالا في معايشهم الاخرويّة وجريان أمورهم الروحانيّة.
وهذا أشدّ عذاب وأعظم ابتلاء لهم في الآخرة.
وأمّا التعبير بصيغة المفعول : اشارة الى المجازاة من جانب اللّٰه العزيز المتعال ، كما في - وأتبعناهم في هذه الدنيا.
ويقابله حسن الحال في الآخرة :
{خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا} [الفرقان : 76] ... ، . {وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14] ... ، . {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً} [البقرة : 201] ... ، . {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} [الفرقان : 24] ... ، . {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النحل : 97].
______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء