المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة يقظ‌


  

6753       02:38 صباحاً       التاريخ: 3-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-02-2015 2431
التاريخ: 20-12-2021 2112
التاريخ: 17-12-2015 10513
التاريخ: 27-1-2016 2413
التاريخ: 2024-08-26 190
مصبا- اليقظ : بكسر القاف ، الحذر والفطن ، والجمع أيقاظ ، ويقظ يقظا من باب تعب ، ويقظة ويقاظة : خلاف نام ، وكذلك إذا تنبّه للأمور . وأيقظته واستيقظ وتيقّظ ، ورجل يقظان وامرأة يقظى .
العين 5/ 200- استيقظ فلان وأيقظته ، فهو يقظان ، وقوم أيقاظ ، ونساء يقاظى . واليقظة : نقيض النوم .
التهذيب 9/ 260- قال الليث : اليقظة نقيض النوم ، والفعل استيقظ ، وأيقظته أنا ، والنعت يقظان . ابن السكّيت في باب فعل وفعل : رجل يقظ ويقظ ،  أي كان كثير التيقّظ ، ومثله عجل وعجل وطمع وطمع وفطَن وفطِن . وقال الليث :
يقال للّذي يثير التراب : قد يقظه وأيقظه . قلت : لا أحفظ يقظ وأيقظ بهذا المعنى ، وأحسبه تصحيفا ، صوابه يقّظ التراب ييقّظ تيقظا ، إذا فرّقه . وقد تيقّظ للأمر ، إذا تنبّه له .
لسا- يقظ : اليقظة : نقيض النوم . وقد تكرّر في الحديث ذكر اليقظة والاستيقاظ ، وهو الانتباه من النوم ، وأيقظته من نومه :  أي نبّهته فتيقّظ ، وهو يقظان .
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانتباه والتوجّه أعمّ من أن يكون بزوال الموت والنوم كلّا ، أو في الجملة بحيث يتوجّه الى الحوادث والمكالمات ، كما في حالة بين النوم واليقظة . ويدلّ عليه أنّه قد استعمل في القرآن المجيد في قبال مادّة الرقود ، وهو بمعنى مطلق استقرار واستراحة بعنوان نوم .
ومن لوازم الأصل : التحذّر والتفطّن والتحرّك في الجملة ولو في نفسه ، كما أنّ الرقود هو استقرار واستراحة بدنا وفكرا .
 {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا } [الكهف: 18].
 الحسب : الإشراف بقصد الاطّلاع والاختبار . والأيقاظ جمع اليقظ بكسر القاف وضمّها : الّذين كانوا على توجّه وتنبّه على أنفسهم وعلى الخارج . والرقود جمع راقد : الّذين استقرّوا في محلّ بعنوان الاستراحة المطلقة كما في النائمين إذا لم يبق لهم توجّه وتنبّه ولا يدركهم الموت حتّى يئسوا من الحياة .
وهذا الجريان على خلاف الجريان الطبيعيّ من ضوابط النوم والاستراحة وإدامة الحياة المادّيّ وشرائطه اللازمة مادّة ومدّة وزمانا ومكانا .
وقد صرّح اللّه تعالى في كتابه الكريم بأنّهم التجؤوا الى الكهف وغلبهم فيها الرقاد والنوم وبقوا على هذه الحالة الى مدّة ثلاثمائة وتسع سنين ، مع أنّ بعثهم وقيامهم وانتباههم بعد هذه المدّة الطويلة كان في نظرهم مدّة يوم أو بعض يوم ، حيث لم يشاهدوا في أبدانهم وفيما يتعلّق بهم أثرا من طول الاقامة في الكهف بغير طعام وشراب .
ثمّ إنّ الآيات الكريمة تشعر بأثبات الحشر والنشر والبعث والقيامة ، حيث يقول تعالى :
 { أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا} [الكهف: 21].  ولا تدلّ على إدامة الحياة والبقاء أزيد من هذا المقدار من السنين في الكهف .
راجع الرقم والكهف ، وسبق فيهما مطالب مربوطة بالمورد .
وسبق في النوم ما يرتبط بأسباب حصول النوم ، فراجعه .
____________________
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية