المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حسم


  

9018       11:12 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2983
التاريخ: 2024-04-28 527
التاريخ: 21-6-2022 1687
التاريخ: 25-1-2016 7216
التاريخ: 13-11-2014 2316
مصبا- حسمه حسما من باب ضرب فانحسم بمعنى قطعه فانقطع، وحسمت العرق على حذف مضاف والأصل حسمت دم العرق إذا قطعته ومنعته السيلان بالكيّ بالنار، ومنه قيل للسيف حسام لأنّه قاطع لما يأتي عليه. وقولهم حسما للباب أي قطعا للوقوع قطعا كليّا.
مقا- حسم :  أصل واحد، وهو قطع الشي‌ء عن آخره، فالحسم القطع، وسمّي السيف حساما، ويقال حسامه حدّه، أيّ ذلك كان فهو من القطع. فأمّا قوله تعالى : -. {وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا} [الحاقة  :  7] فيقال هي المتتابعة، ويقال الشؤم، ويقال لأنّها حسمت الخير عن أهلها، وهذا القول أقيس لما ذكرناه، ويقال للصبيّ السيّئ الغذاء محسوم، كأنّه قطع نماؤه لمّا حسم غذاؤه.
الجمهرة 2/ 155- الحسم :  استيصالك الشي‌ء قطعا، ثمّ كثر ذلك حتّى قالوا حسمت الداء، إذا كويته واستأصلته، وسمّي السيف حساما لأنّه يحسم الدم أي يسبقه فكأنّه قد كواه، والأيّام الحسوم الدائمة الشرّ والشؤم خاصّة.
لسا- الحسم :  القطع. الحسم :  المنع، وحسمه الشي‌ء يحسمه حسما :  منعه إيّاه، والمحسوم :  الّذي حسم رضاعه وغذاؤه، أي قطع. والحسوم :  الشؤم، وأيّام حسوم :  وصفت بالمصدر تقطع الخير أو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أعلى. ثمّ قيل لكلّ شي‌ء توبع حاسم، وجمعه حسوم مثل شاهد وشهود. وقال الزّجاج :  الّذي توجبه اللغة في معنى قوله حُسُوماً أي تحسمهم حسوما أي تذهبهم وتفنيهم. وقال الأزهري :  وهذا كقوله- {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ} [الأنعام  :  45].
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة :  هو القطع الّذي يستأصل المقطوع من أصله ومادّته، لا القطع المطلق.
وبهذا اللحاظ تستعمل في مورد قطع الدم بالكيّ، وفي طفل قطع رضاعه وغذاؤه، وفي السيف الحديد شديدا، ونظائرها.
{سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا} [الحاقة :  7].
الحسوم مصدر، ونصبه على أنّه مفعول لأجله- أي سخّرها عليهم ليحسمهم ويقطع دابرهم ويستأصلهم ويفني مادّة حياتهم. أو أنّه مفعول مطلق وفعله محذوف- أي سخّرها عليهم وحسمهم حسوما.
وأمّا التفاسير الاخر :  فبعيدة عن الحقيقة والتحقيق.
ولا يخفى لطف التعبير بها في هذا المورد.
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء