المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


ما هو اصل الايمان ؟


  

1145       01:03 صباحاً       التاريخ: 2023-05-18              المصدر: السيد المرتضى علم الهدى

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10/9/2022 1363
التاريخ: 21-10-2014 2929
التاريخ: 27-8-2021 2581
التاريخ: 21-10-2014 2392
التاريخ: 24-4-2022 1897
أصل الإيمان العلم قد جعل الله تعالى له أهلاً ندب إلى طاعتهم ومسألتهم ، فقال : {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [النحل: 43] ، وقال جلّت عظمته : {وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا } [البقرة: 189] ، والبيوت في هذا الموضع اللاتي عظم الله بناءها بقوله: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ } [النور: 36]. ثمّ بيّن معناها لكيلا يظنّ أهل الجاهلية أنها بـيـوت مبنية ، فقال تعالى : {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ } [النور: 37] ، فمن طلب العلم في هذه الجهة أدركه ، قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) : أنا مدينة العلم (وعلي بابها)، وفي موضع آخر: أنـا مـدينة الحكمة وعلى بابها، فمن أراد الحكمة فليأتها من بابها.
وكل هذا منصوص في كتابه تعالى إلا أن له أهلاً يعلمون تأويله، فمن عدل عنهم إلى الذين ينتحلون ما ليس لهم ويتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله بلا برهان ولا دليل ولا هدى هلك وأهلك وخسرت صفقته وضلّ سعيه ، يوم : { تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ} [البقرة: 166] ، وإنّما هو حق وباطل، وإيمان وكفر وعلم وجهل، وسعادة وشقوة ، وجنة ونار ؛ لن يجتمع الحق والباطل في قلب امرئ ، قال الله تعالى : { مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ } [الأحزاب: 4].
وإنما هلك الناس حين ساووا بين أئمة الهدى وبين أئمّة الكفر ، وقالوا : إنّ الطاعة مفترضة لكل من قام مقام النبي (صل الله عليه واله وسلم ) ، برا كان أو فاجراً، فأُتوا من قبل ذلك.
قال الله سبحانه : {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ ... مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ } [القلم: 35، 36] ، وقال الله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ} [الرعد: 16]، وقال فيمن سَمَّوهم من أئمة الكفر بأسماء أئمة الهدى ممّن غَصَب أهل الحق ما جعله الله لهم، وفيمن أعان أئمة الضلال على ظلمهم { إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ} [النجم: 23].
فأخبرهم الله سبحانه بعظيم افترائهم على جملة أهل الإيمان بقوله تعالى : { إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ} [النحل: 105] ، وقوله تعالى: {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ } [القصص: 50] وبقوله سبحانه: {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ } [السجدة: 18] ، وبقوله تعالى :      { أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ} [هود: 17] { كَمَنْ هُوَ أَعْمَى } [الرعد: 19]
فبين الله عز وجل بين الحق والباطل في كثير من آيات القرآن ،ولم يجعل للعباد عذراً في مخالفة أمره بعد البيان والبرهان ، ولم يتركهم في لبس من أمرهم.
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء