المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خضر


  

6724       02:47 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2392
التاريخ: 17-12-2015 11862
التاريخ: 8/11/2022 1348
التاريخ: 21-2-2022 1939
التاريخ: 12-6-2022 1672
مقا- خضر : أصل واحد مستقيم ومحمول عليه. فالخضرة من الألوان معروفة. والخضراء : السماء ، للونها ، كما سمّيت الأرض الغبراء. وكتيبة خضراء ، إذا كانت عليتها سواد الحديد ، وذلك أنّ كلّ ما خالف البياض فهو في حيّز السواد ، فلذلك تداخلت هذه الصفات ، فيسمّى الأسود أخضر قال تعالى في صفة الجنّتين : {مُدْهَامَّتَانِ} [الرحمن : 64] ، أي سوداوان. وهذا من الخضرة ، وذلك أنّ النبات الناعم الرَيّان يرى لشدّة خضرته من بُعد أسود. ولذلك سمّى سواد العراق ، لكثرة شجره. والخضر : قوم سمّوا بذلك لسواد ألوانهم.
وأمّا‌ الحديث : أي اكم وخضراء الدمن‌ - فانّ تلك المرأة الحسناء في منبت سوء ، كأنّها شجرة ناضرة في دمنة بعر. والمخاضرة : بيع الثمار قبل بدوّ صلاحها وهو منهىّ عنه.
مصبا- خضر اللون خضرا فهو خضر مثل تعب ، وللذكر أخضر وللأنثى :
خضراء ، والجمع خضر. وخضراء الدمن : شبّهت بذلك لفقد صلاحها وخوف فسادها ، لأنّ ما ينبت في الدمن وان كان ناضرا لا يكون ثامرا وهو سريع- الفساد. ويقال للخضر من النبات والبقول خضراء. وقولهم ليس في الخضراوات صدقة : هي جمع خضراء مثل حمراء وصفراء ، وقياسها أن يقال خضر ، لكنّه غلب فيها جانب الاسميّة فجمعت جمع الاسم نحو صحراء وصحراوات ، فإذا فقدت الوصفيّة تعيّنت الاسميّة. والخضر : سمّى بذلك كما قال ص- لأنّه جلس على فروة بيضاء فاهتزّت تحته خضراء ، واختلف في نبوّته ، وهو بفتح الخاء وكسر الضاد لكنّه خفّف لكثرة الاستعمال وسمّى بالمخفّف ، ونسب اليه فيقال خضري.
صحا- الخضرة : لون الأخضر. واخضّر الشي‌ء واخضوضر ، وخضّرته أنا ، وربّما‌ سمّوا الأسود أخضر. واختضرت الكلاء إذا جززته وهو أخضر ، ومنه قيل للرجل إذا مات شابّا غضّا : قد اختضر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو اللون الأخضر ، والمصداق الأتمّ منه النبات الأخضر ، لكماله في الاخضرار ، وعلى هذا قد يطلق عليه من دون قرينة وبالإطلاق.
وبمناسبة هذا الأصل الثابت قد يطلق على السماء الخضراء ، وعلى النعومة والطراوة الموجودتين في النبات وفي اللون الأخضر.
وامّا اطلاق السواد والدهمة في مواردهما : فليس بمناسبة الاخضرار ، بل بلحاظ تراكم الجمعيّة والاستتار بالأشجار والعمارات وغشاية الحركات.
وأمّا الاختضار : فمن الاشتقاق الانتزاعى ، وكذلك المخاضرة.
{وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} [يوسف : 43] - { وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} [الكهف : 31] - {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ } [الرحمن : 76] - انتخاب هذا اللون لما فيه من الطراوة والبهاء ، ويدلّ عليها انّ النبات مجلى الطبيعة ومظهرها ، وفيه البهاء والجمال والنعومة الجالبة ، وهو بهذا اللون ما دام فيه طراوة. وأيضا انّ هذا اللون في حدّ معتدل ليس كالبياض في الحدّة والشدّة ، ولا كالسواد في الظلمة. وهو لون يتجلّى فيه مظاهر الطبيعة وآثار طراوتها ونعومتها وصفائها.
وتقرب هذه المادّة من الخضد الدالّ على الصفا واللين ، ومن الخضع الدالّ على اللين والاعتدال والانقياد.
{فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً...} [الحج : 63] ، {مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا...} [يس : 80] ، {فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا} [الأنعام : 99] - تدلّ على الاخضرار الكامل الأتمّ التوأم مع الطراوة والنعومة.

فلا يبعد أن نقول انّ الطراوة قد جعلت جزءا من مفهوم هذه المادّة ، فتدل عليها عند إطلاقها.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء