المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زقم


  

8494       02:51 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-12 689
التاريخ: 3-06-2015 2478
التاريخ: 22-11-2015 2292
التاريخ: 1-2-2016 2351
التاريخ: 5-2-2022 1798
مقا أصيل يدلّ على جنس من الأكل. قال الخليل : الزقم : الفعل ، من أكل الزقّوم. والازدقام : الابتلاع. وذكر ابن دريد : انّ بعض العرب يقول : تزقّم فلان اللبن ، إذا أفرط في شربه.
صحا- الزقّوم : اسم طعام لهم فيه تمر وزبد ، والزقم : أكله -
قال ابن عبّاس : لما نزل قوله تعالى- {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ} [الدخان : 43 ، 44] : قال أبو جهل التمر بالزبد نتزقّمه ، فأنزل اللّه تعالى- انّها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنّه رءوس الشياطين . وأزقمته الشي‌ء اي أبلعته إيّاه فازدقمه اي ابتلعه ، والتزقّم : التلقّم. والزلقوم : الحلقوم.
احياء التذكرة- 337- زقوم : بنت كشجر الرمّان الّا أنّ ورقه أعرض ، وزهره الى الخضرة والبياض كالياسمين ، ومنه ما يخلف ثمرا كالأهليلج ، داخله حبّ كالسمسم ، يكون بالقدس والحجاز ، وورقه يلحم الجراح سريعا قع- (زقّوم) الزعرورة ، شجرة الزعرورة.
احياء التذكرة- 337- زعرور : هو الكيلدار أو التفّاح الجبلي.
والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الأكل بطريق الابتلاع‌ وبالقهر. ولعلّ اطلاق الزقّوم على أنواع من الأشجار بمناسبة أنّها غير- مطبوعة للطبع ، على وزان قيّوم وديّوم.
{أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ....} [الصافات : 62] {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا} [الصافات : 64 - 66]. {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ} [الدخان : 43 - 45] - {ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ} [الواقعة : 51 - 53] - الزقّوم هو شجر له حدّة و- حرارة ويبوسة ومقاومة وحفوصة ، وهذه الصفات تشتدّ في العطش وتزيدها ، ولا سيّما في المنطقة الحارّة ، ولا سيّما في مقابل النار.
هذا بلحاظ المادّة : وأمّا من جهة المعنويّة والباطنيّة : فالشجر النابت المتظاهر في قلب الإنسان ، وهو رؤية النفس والتشخّص والعجب ، وهذا من أعظم الحجب والموانع في السلوك الى اللّه المتعال ، فانّ رؤية النفس لا يجتمع مع رؤية الحقّ تعالى ، وهذه الصفة مبدأ كلّ رذيلة ومنشأ كلّ ظلمة ومحجوبيّة- {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} [الأعراف : 22] راجع الشجرة ، الذوق ، الطعم.
وامّا تشبيه الطلع برءوس الشياطين : فانّ نتيجة التطعّم والتذوّق من الشجرة هي المحجوبيّة عن الحقّ والبعد عن الشهود ، وهذا المعنى يتمثّل بصورة الشيطان فانّ الشطن بمعنى البعد ، ورأس الشيطان مركز وجوده ومظهر صورته.
وأمّا قوله تعالى- {تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ} [الصافات : 64] : قد مرّ عموميّة مفهوم الجحيم. وأمّا بناء على التفسير الظاهري : فلا بدّ أن يكون الزقّوم من جنس الجحيم حتّى يلائمه.
وقلنا مرارا انّ البحث عن جزئيّات عالم الآخرة وخصوصيّاتها : - خارج عن وظيفة الباحث المحقّق ، فانّها خارجة عن ادراكاتنا المحدودة.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء