المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

سيامنس، رونرفون
11-11-2015
التخلص من الروث في شكل مستنقعات
9-5-2016
اعداد ميزانية جمهورية مصر العربية
25-10-2016
خصوصية صلاة الملتزم
2023-04-09
الإِيمان والرّؤية الواضحة
25-09-2014
أثر الحكم المدني على الدعوى الجنائية.
9-5-2017


الحركات التي في عهد المهدي  
  
578   05:49 مساءً   التاريخ: 12-3-2018
المؤلف : محمود شاكر
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج1، ص132- 133
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المهدي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-5-2018 704
التاريخ: 25-7-2017 436
التاريخ: 25-7-2017 460
التاريخ: 25-7-2017 477

لقد وطد المنصور لابنه الأوضاع واخضع له الرقاب، لذا لم تقم في أيام المهدي حركات واسعة، ولم ينشط منافسوه سواء من الطالبيين ام من غيرهم، ومع هذا فقد قامت حركات محلية بسيطة منها:

1- خروج يوسف بن إبراهيم المعروف بالبرم: وكان خروجه بخراسان عام 160 فسار اليه يزيد بن مزيد فتمكن منه واسره وارسله الى المهدي مع كبار أنصاره فقتلوا جميعا.

2- خروج المقنع: في قرية من قرى مرو حاضرة خراسان، واسمه عطاء وكان يقول بتناسخ الأرواح وان الله قد ظهر في صورة ادم لذا سجدت له الملائكة، ثم ظهر في صورة نوح، ثم في صورة الأنبياء الواحد بعد الاخر حتى كان في صورة ابي مسلم وأخيرا صار اليه لذا فقد ادعى الربوبية. وكان اعور قبيح الوجه لذا فقد اتخذ له وجها من ذهب. وكان خروجه عام 161 فأرسل له المهدي عددا من القادة، ثم افرد له سعيد الحرشي فلجأ المقنع الى قلعة (كش) (1) وكان قد جمع فيها الطعام وحصنها، فلما اشتد عليه الحصار وشعر بالغلبة احتسى السم وهو وأهله فماتوا جميعا وذلك عام 163هـ.

3- خروج عبد السلام بن هاشم اليشكري: بالجزيرة وقوي امره، واحرز النصر على عدد من قادة المهدي وجيوشه، وسار اليه أخيرا شبيب بن واج المرورذي ولكنه هزم امامه أيضا، فلما جاء دعم الى شبيب انتصر وفر عبد السلام امامه الى قنسرين فتبعه، وتمكن من قتله فيها عام 162، وعبد السلام هذا من الخوارج الصفرية.

4- دحية بن مصعب بن الاصبع بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم: عام 165 وتغلب على أكثر بلاد الصعيد، وكاد نفوذ الدولة العباسية ينتهي من الصعيد، وهذا ما جعل الخليفة المهدي يغضب على واليه في مصر إبراهيم بن صالح بن علي العباسي ويعزله ويرسل مكانه موسى بن مصعب بن الربيع الخثعمي 167، ولكنه فشل كذلك في القضاء على ثورة دحية، وقسا على السكان فسلمه الجند، وتخلوا عنه للثائرين فقتل، وجاء بعده حسام بن عمرو المعافري، وقد فشل كذلك. واستمرت الثورة حتى أيام الهادي.

___________

(1) كش: مدينة في بلاد ما وراء النهر، وهي المقصودة هنا، كما توجد بلدة على جبل بالقرب من جرجان على بعد ثلاثة فراسخ تحمل الاسم نفسه، وثالثة من قرى اصبهان.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).