المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

وكيع بن الجراح
14-11-2014
علي بن عبيد اللّه
10-9-2016
الحالات التي ينخفض فيها الكلوريد
6-2-2021
الإنتاج المفرط Overproduction
21-6-2019
Properties of Liquids
17-11-2020
نـظام المعلومـات الإنتاجـي
7-6-2019


الفاحشة والغضب‏ في القران الكريم  
  
1920   08:03 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص39-40.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

ورد لفظ الفاحشة في القرآن الكريم 13 مرة في مثل النص الشريف :
{وَلا تَقْرَبُوا الزِّنى‏ إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وساءَ سَبِيلًا}
[32 من سورة الاسراء]
وورد لفظ الفحشاء 7 مرات في مثل النص الكريم :
{الشَّيْطانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ ويَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ}
[268 من سورة البقرة]
وورد بلفظ الفواحش 4 مرات في مثل قوله تعالى :
{وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ‏}
[151 من سورة الأنعام‏]
وبذلك فإن الفاحشة ومشتقاتها قد تكررت في القرآن الكريم 24 مرة}
وبنفس هذا العدد تكرر الغضب ومشتقاته إذ ورد لفظ غضب 12 مرة في مثل قوله تعالى :
{حُجَّتُهُمْ داحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وعَلَيْهِمْ غَضَبٌ ولَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ}
[16 من سورة الشورى‏]
وورد لفظ غضب 5 مرات في مثل النص الكريم :
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ‏}
[13 من سورة الممتحنة]
وورد لفظ غضبي مرتين في مثل النص الشريف :
{وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوى‏}
[81 من سورة طه‏]
وأيضا لفظ غضبان مرتين في مثل النص الكريم :
{فَرَجَعَ مُوسى‏ إِلى‏ قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً}
[86 من سورة طه‏]
ومرة واحدة بلفظ المغضوب في قوله تعالى :
{صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏}
[7 من سورة الفاتحة]
ومرة ايضا لفظ مغاضبا في النص الشريف :
{وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ‏}
[87 من سورة الأنبياء]
ومرة واحدة كذلك بلفظ غضبوا في قوله تعالى :
{وَإِذا ما غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ‏}
[37 من سورة الشورى‏]
وهكذا يكون قد تكرر الغضب ومشتقاته بقدر ما تكررت الفاحشة ومشتقاتها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .