المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Structure
9-2-2022
خروج النبي للمباهلة
5-7-2017
مؤتمر القوات المسلحة
25-3-2016
شروط الجدال الأحسن
19-8-2020
Group 17 :Physical properties and bonding considerations
8-3-2017
Rational Polynomial
17-2-2019


السيد صدر الدين محمد بن محمد باقر الرضوي  
  
2080   08:00 مساءً   التاريخ: 4-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 406​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

السيد صدر الدين محمد بن محمد باقر الرضوي القمي المجاور بالغري.
شارخ الوافية ابن محمد علي بن السيد محمد مهدي ابن السيد محسن بن محمد بن علي بن حسين بن فادشاه بن أبي القاسم بن أميرة بن أبي الفضل بن بندار بن عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أبي عبد الله احمد نقيب قم بن محمد الأعرج بن أبي عبد الله أحمد بن موسى المبرقع ابن الإمام الجواد.
توفي في عشر الستين بعد المائة والألف عن خمس وستين سنة.
فاضل جليل القدر ذكره السيد عبد الله سبط السيد نعمة الله الجزائري في اجازته الكبيرة وكان من تلامذة المترجم فقال: هو أفضل من رايتهم بالعراق وأعمهم نفعا واجمعهم للمعقول والمنقول وقد عظم موقعه في نفوس أهلها وكان الزوار يقصدونه ويتبركون بلقائه ويستفتونه في مسائلهم له :

1- كتاب في الطهارة استقصى فيه المسائل ونصر مذهب ابن أبي عقيل في الماء القليل.

2- حاشية المختلف ورسائل عديدة.
ولا منافاة بين ما ذكر وبين ما في بعض العبارات في ترجمته هكذا:
صدر الدين محمد بن محمد بن علي الرضوي لان اسم والده محمد وباقر من ألقابه كما في خطبة شرح الوافية التي هي من انشاء بعض تلاميذه فقال السيد السند والركن المعتمد والأكمل الأوحد مولانا صدر الدين محمد ولد الفاضل المحقق والنحرير المدقق السيد محمد المدعو بباقر القمي أفاض الله عليه سجال الغفران واسكنه أعلى غرف الجنان.

وفي كتاب صلاة المسافر من مصنفات المترجم الموجود عند صاحب الشجرة الطيبة: بعد فيقول أقل العباد علما وعملا وأكثرهم خطا وزللا محمد بن محمد بن علي الرضوي المدعو بصدر الدين، وكذا في هامش هذا الكتاب صورة وقف له في آخرها وكتب مؤلفه محمد بن محمد بن علي الرضوي.
ورأينا من شرح الوافية نسخة مخطوطة أولها: اما بعد فهذا ما نثره من الفرائد ورصع به تيجان الفوائد قلم بحر العلم المواج وسراج الفضل الوهاج نور حدقة الأماثل ونور حديقة الفضائل وطراز العصابة العلوية العلوية ونظام درر المفاخر الحسنية الحسينية الحامي لحوزة الدين المبين والماجي لظلمة الظن بصبح اليقين.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)