المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



المشعشعي (ت/ حدود 1190هـ)  
  
1325   01:15 مساءاً   التاريخ: 20-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2020 941
التاريخ: 15-6-2016 1388
التاريخ: 20-6-2016 1440
التاريخ: 3-9-2017 1060

اسمه :

شبّر بن محمد بن ثنوان بن عبد الواحد بن أحمد الموسوي المشعشعي، الحويزي، الفقيه الإمامي، نزيل النجف الأشرف، ولد بالحويزة سنة اثنتين وعشرين ومائة وألف، ونشأ بها.

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً، محدثاً، عارفاً بالأنساب والرجال، مشاركاً في علوم أُخرى، ارتحل إلى النجف الأشرف، فسكنها، وأخذ وروى عن عدّة من المشايخ، منهم: أحمد بن إسماعيل بن عبد النبي الجزائري النجفي ،وابنه سعد بن أحمد الجزائري، والسيد نصر اللّه بن الحسين الحسيني الحائري المدرس، و السيد محمد بن عبد الكريم الحسني الطباطبائي، ويوسف بن أحمد الدرازي البحراني، والحسين بن محمد الماحوزي، والسيد رضي الدين بن محمد بن علي بن حيدر الموسوي العاملي المكي، والسيد عبد العزيز بن أحمد الموسوي النجفي، والسيد كاظم العميدي النجفي، والسيد صدر الدين بن محمد باقر الرضوي القمي النجفي، وآخرون.

تصدى للأمر بالمعروف، فناهض السلطة العثمانية في العراق، واستنفر القبائل وانعقد جيشه من نحو عشرة آلاف محارب، إلاّ أنّهم اندحروا، فأُلقي القبض على المترجم، وسُيِّر إلى والي بغداد، فلامه على ذلك، ثمّ عفا عنه، فعاد إلى النجف.

وعكف على الإفادة والتأليف، فأخذ عنه زين العابدين النجفي، وأحمد بن محمد النجفي.

 

آثاره :

صنف نيفاً وثلاثين مؤلَّفاً، منها:

1- صفوة المرام من «مدارك الأحكام» في الفقه للسيد محمد بن أبي الحسن العاملي.

2- وجوب غسل الجمعة.

3- تنبيه الكرام في ترجيح القصر على التمام في الأماكن الأربعة العظام.

4- رسالة في الخمس.

5- رسالة في حكم العمل بغير علم.

6- كتاب في الأطعمة والأشربة.

7- رسالة في أحكام النيات، تتمة «مجمع البحرين» للطريحى.

8- رسالة في إثبات تحريم الأذان الثالث يوم الجمعة.

9- جنة البريّة في أحكام التقيّة.

10- الأربعون حديثاً.

11- مختصر رجال المجلسي.

12-  كنز السعادة في تراجم جملة من علماء السادة.

13- رسالة في نسب السيد علي خان المشعشعي والي الحويزة.

14-  رسالة في نسب السيد محمد بن فلاح المشعشعي.

15- فهرست كليات الطب.

 

وفاته :

توفي بالنجف الأشرف في حدود سنة تسعين ومائة وألف، و قبره معروف في حجرة قرب باب الطوسي*.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج140/12.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)