المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24

Thorvald Nicolai Thiele
22-12-2016
تصميم الآليات التنظيمية والتنفيذية لتنفيذ الخطط التسويقية
26-6-2020
آفة التخمة
15-4-2016
معنى {نُدٰاوِلُهٰا بَيْنَ النّٰاسِ}
22-11-2015
19- أبا الخطار وسبب خلعه
21-1-2018
السيد المير عبد الباقي بن المير محمد حسين
19-12-2017


السيد محمد الطباطبائي الزواري  
  
1351   05:42 مساءً   التاريخ: 4-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 376​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد محمد الطباطبائي الزواري الأصفهاني المتخلص بمظهر والد السيد أبو الحسن الحكيم المعروف بميرزا جلوة من أحفاد الميرزا رفيع الدين محمد النائيني.
توفي سنة 1252 ببلدة زوارة من توابع أصفهان بالوباء.
كان طبيبا ماهر أديبا شاعرا ذكره ولده الميرزا أبو الحسن جلوة حينما طلب منه وزير العلوم في إيران اعتضاد السلطنة ترجمة نفسه لتدرج في كتاب نامه دانشور ان ناصري وهو الذي جمع ناصر الدين شاه القاجاري علماء إيران وأمرهم بتأليف كتاب في تراجم العلماء وأجرى عليهم الارزاق فقال ما ترجمته: كان والدي السيد محمد الطباطبائي ماهرا في علم الطب قادرا على فنون الشعر ذكره فاضل خان الكرومي في كتاب انجمن خاقان الذي جمع فيه أحوال الشعراء المتأخرين من معاصريه فقال: ذهب في شبابه إلى حيدرآباد من طريق قندهار وكابل فصاهره إبراهيم شاه الذي كان وزير مير غلام علي خان وزوجه ابنته التي كانت أخت ميرزا إسماعيل شاه وشيئا فشيئا حصلت له مرتبة ومنزلة عند مير غلام على خان وصار إذا أراد أن يرسل سفيرا إلى هندستان يرسله وأرسله مرة بسفارة إلى كلكته عند فرمانفرماي.
وذكر السر جان ملكم الانكليزي في تاريخ سياحته في إيران كيفية ملاقاته له في هندستان واستعلامه منه أحوال السلاطين الصفوية وإن المترجم كتب له رسالة في ذلك.

وفي بعض الأوقات عاد من إحدى المهمات وظهرت منه مساعي جميلة مذكورة فوشى به بعض الناس إلى الأمير حسدا منهم بأمور لا واقع لها فانحرف عنه الأمير فلما علم بانحراف الأمير عنه ترك تلك المملكة فورا وتوجه إلى أحمد آباد كجرات واشتغل فيها بالتجارة فعند ذلك اتضح للأمير براءة ساحته وكذب من وشي به فكتب إليه معتذرا وطالبا رجوعه بالحاح فلم يقبل وأجابه بجواب خشن فبقي مدة في أحمد آباد وولد له فيها الميرزا أبو الحسن جلوة سنة 1238 ثم توجه لأسباب إلى بمبي فبقي فيها مدة فكتب اليه أقرباؤه في أصفهان وزوارة وخصوصا أخوه الذي كان من أهل العلم يذكرون له معائب سكنى الهند ومحاسن سكنى إيران وأرسلوا إليه بذلك رسولا فقبل وتوجه إلى أصفهان وكان بقاؤه في السند والهند 36 سنة وكان يقيم تارة في أصفهان وتارة في زوارة لأن أكثر أقاربه في أردستان وزوارة فبقي هناك ست سنين أو سبع سنين وتوفي في الوباء في زوارة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)