المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Lenore Blum
25-3-2018
المنضج (منضج العسل)
12-7-2020
الجفاف
28-11-2017
معنى كملة لعلّ‌
15-12-2015
مقومات النظام الحيوي- المناخ
21-3-2022
Unitary Aliquot Sequence
1-12-2020


السيد محمد رضا ابن السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي.  
  
1623   07:24 مساءً   التاريخ: 1-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص282
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

ولد سنة 1189 في النجف وتوفي فيه سنة 1253 ودفن بجنب والده تحت قبة مستقلة خلفه وأرخ ولادته الشيخ محمد علي الأعسم بقوله:
فان يسال الأحباب عن موالد الرضا فقل أرخوه بالرضا هني المهدي وأرخه الشيخ محمد رضا النحوي بقوله:
بشرى فان الرضا بن المرتضى ولدا * وانجز الله للاسلام ما وعدا حبا

به الله مهدي الزمان فيا * له من هدى متبعا من ربه بهدى

قد طاب أصلا وميلادا وتربية * بذاك أرخت قد طاب الرضا

ولدا كان عالما فاضلا تقيا متبحرا في أنواع العلوم لا سيما الفقه والأصول والرجال، وقال الآقا احمد في مرآة الأحوال انه من مشاهير العلماء وقال السيد محمد علي في اليتيمة: انه كان رئيسا مطاعا في الأمر والنهي نافذ الحكم جليل القدر قرأ على والده وله الإجازة منه، وعلى الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء ويروي عن الشيخ محمد سعيد ابن الشيخ يوسف الدينوري القراجه داغي، وأثنى عليه في اجازته ثناء بليغا ويروي عن الشيخ محمد تقي ابن الشيخ محمد الشهير بملأ كتاب الأحمدي البياتي ووصفه في اجازته بقوله: سيدي وسندي وذخري ومعتمدي ليومي وغدي العالم العامل والفاضل الكامل الراقي الذروة العليا في العلوم والبالغ الدرجة القصوى في الرسوم مولانا السيد محمد رضا الطباطبائي رضي الله عنه وأرضاه وبلغه أعلى مرامه ومناه، وعن السيد محمد القصير الخراساني الرضوي وتاريخ اجازته في شوال سنة 1245 قال في اجازته استجازني مولانا المفخم وسيدنا المحترم العالم النبيه والفقيه الوجيه المتحلي بالورع والتقوى قطب دائرة العلم من الرحى الخ.
له في الفقه كتابة متينة في غاية البسط مع تحقيقات فائقة وتدقيقات رائقة حاوية للأدلة والأقوال فمن مؤلفاته:

1- كشف القناع في أصحاب الاجماع .

2- شرح اللمعة من أول الطهارة إلى آخر بحث الغسالة ومن أول بحث الوضوء إلى آخر الأغسال ومن أول الصلاة إلى آخر احكام الستر والساتر وفي بعض أفعال الصلاة وقواطعها وفي البيع ومن أول النكاح إلى قوله وليس للعبد طلاق أمة سيده .

3- شرح الشرائع من أول التيمم إلى بحث العصير العنبي .

4- كتاب في الأصول.

خلف سبعة أولاد: السيد محمد تقي والسيد علي والسيد حسين والسيد عبد الحسين والسيد كاظم والسيد محمد علي والسيد جواد.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)