المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

السعي في زواج الولد
7-9-2019
العصر الحجري القديم الاعلى (الحديث)
15-10-2016
  شاربليس k.b.sharpless
21-4-2016
خلــع القـاهر بالله
18-10-2017
Focus on the learner
1-3-2022
العاب الفيديو والمستقبل
12-9-2020


المقتدي بأمر الله ووزارة أبي شجاع ظهير الدين محمد  
  
796   05:36 مساءً   التاريخ:
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص108
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المقتدي بالله /

 

وزارة أبي شجاع ظهير الدين محمد بن الحسين الهمذاني:

وبت كآبائك الأكرمين *** لدست الوزارة كفــأ رضيـــا

تحمـلت أعباءها يافعاً *** كما أوتي الحكم يحيى صبيا

كان يصلي الظهر ويجلس لكشف المظالم إلى وقت العصر، وكان الحجاب ينادون في الناس: من كانت له حاجة فليعرضها.

ومن مناقبه أنه لما وقعت الفتن بين السنة والشيعة بالكرخ وباب البصرة من مدينة السلام تغاضى عن إراقة الدماء غاية التغاضي، حتى قال له المقتدي: إن الأمور لا تمشي بهذا اللين الذي تستعمله، وقد أطمعت الناس بحلمك وتجاوزك، ولابد من نقض دور عشرة من كبار أهل المحال حتى تقوم السياسة وتسكن هذه الفتن.

فأرسل الوزير إلى المحتسب وقال له: قد تقدم الخليفة بنقض دور عشرة من كبار أهل المحال ولا تمكنني المراجعة فيهم، وما آمن أن يكون فيهم أحد غير مستحق للمؤاخذة، أو أن يكون الملك ليس له، فأريد أن تبعث ثقاتك إلى هذه المحال وتشتري أملاك هؤلاء المتهمين، فإذا صارت الأملاك لي نقضتها، وأسلم بذلك من الإثم ومن سخط الخليفة، ونقده الثمن في الحال. ففعل المحتسب ذلك، ثم بعد ذلك أرسل ونقضها.

وحج بيت الله تعالى، ولم يؤرخ عن وزير أنه حج في أيام وزارته إلا هذا، فإن الوزراء قبله كانوا يحجون بعد خلوهم في الوزارة، إلا البرامكة فإنهم حجوا في حال وزارتهم.

وطلب السلطان جلال الدولة ملكشاه من المقتدي عزل هذا الوزير، فخرج توقيع المقتدي بعزله على حالة جميلة لم يصرف بمثلها وزير. وانصرف إلى داره وهو ينشد:

تولاها وليس له عدو *** وفارقها وليس له صديق

ثم اعتزل وتزهد ولبس ثياب القطن وتوجه إلى الحج، وأقام بمدينة الرسول، صلوات الله عليه وسلامه، فكان يكنس المسجد النبوي ويفرش الحصر ويشعل المصابيح وعليه ثوب من غليظ الخام، وبدأ بحفظ القرآن وختمه هناك، وله شعر لا بأس به، فمنه قوله:

إن من شتت الجميع من الشم *** ل قــــــدير بـــأن يجمــــــع أهلا

لست مستيئساً وإن طال هجر *** رب هجـــــــرٍ يكون عقباه وصلا

وإذا أعقــــب الوصـــال فراقاً *** كان ذاك الوصال في القلب أحلى

ومات في سنة عشرة وخمسمائة.

انقضت أيام المقتدي بأمر الله ووزرائه.

ثم ملك بعده ابنه المستظهر بالله أبو العباس أحمد. بويع له بالخلافة في سنة سبع وثمانين وأربعمائة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).