المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

حادثة عام الفيل
4-4-2017
الضمان العقدي
25-9-2016
هل تمتلك يرقات حرشفية الاجنحة حاسة شم؟
14-2-2021
المدير بين النجاح والفشل
2023-12-17
معين فرينل Fresnel rhomb
24-6-2019
تسميد أشجار الكرز
19-2-2020


سليمان بن قتة القرشي  
  
4304   11:57 مساءً   التاريخ: 20-11-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص308
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2017 1617
التاريخ: 31-10-2017 2414
التاريخ: 7-9-2016 2297
التاريخ: 22-10-2017 1480

سليمان بن قتة القرشي العدو مولى بني تيم بن مرة توفي بدمشق سنة 126.
اسم أبيه حبيب بن محارب وقتة بفتح القاف وتشديد التاء المفتوحة المثناة الفوقية والهاء آخر الحروف أمه غلبت نسبته إليها دون أبيه وفي القاموس قتة كظبة أم سليمان التابعي.

أقوال العلماء فيه :

عده ابن شهرآشوب في المعالم من شعراء أهل البيت المتقين فقال سليمان بن قتة التيمي الهاشمي وفي كامل المبرد ج 1 ص 106 هو رجل من بني تيم بن مرة بن كعب بن لؤي وكان منقطعا إلى بني هاشم اه‍ وكان من الشيعة التابعين والشعراء.
شعره من شعره أبيات يرثي بها الحسين ع كثر ذكر الناس لها واختلفت روايتهم لها بالزيادة والنقصان وتغيير بعض الألفاظ ففي كامل المبرد قال سليمان بن قتة:
مررت على أبيات آل محمد * فلم أرها كعهدها يوم حلت

فلا يبعد الله الديار وأهلها * وان أصبحت من أهلها قد تخلت

وان قتيل الطف من آل هاشم * أذل رقاب المسلمين فذلت

وكانوا رجاء ثم صاروا رزية * لقد عظمت تلك لرزايا وجلت

وعند غني قطرة من دمائنا * سنجزيهم يوما بها حيث حلت

ألم تر ان الأرض أضحت مريضة * لفقد حسين والبلاد اقشعرت

قال يريد انهم لا يرعوون عن قتل قرشي بعد الحسين وعائذ البيت عبد الله بن الزبير " اه‍ " وقال ابن نما رويت إلى ابن عائشة قال مر سليمان بن قتة العدوي مولى بني تيم بكربلا بعد قتل الحسين (ع) بثلاث فنظر إلى مصارعهم واتكأ على فرس له عربية وأنشأ:
مررت على أبيات آل محمد * فلم أرها أمثالها يوم حبت

ألم تر ان الأرض أضحت مريضة * لفقد حسين والبلاد اقشعرت

وكانوا رجاء ثم صاروا رزية * لقد عظمت تلك الرزايا وجلت

إذا افتقرت قيس جبرنا فقيرها * وتقتلنا قيس إذا النعل زلت

وعند غني قطرة من دمائنا * سنطلبهم يوما بها حيث حلت

فلا يبعد الله الديار وأهلها * وان أصبحت منهم برغم تخلت

وان قتيل الطلق من آل هاشم * أذل رقاب المسلمين فذلت

وقد أعولت تبكي السماء لفقده * وأنجمنا ناحت عليه وصلت

وفي تذكرة الخواص لسبط بن الجوزي: ذكر الشعبي وحكاه ابن سعد أيضا قال مر سليمان بن قتة بكربلا فنظر إلى مصارع القوم فبكى حتى كاد ان يموت ثم قال:
وان قتيل الطف من آل هاشم * أذل رقاب المسلمين فذلت

مررت على أبيات آل محمد * فلم أرها أمثالها يوم حلت

فلا يبعد الله الديار وأهلها * وان أصبحت منهم برغمي تخلت

ألم تر ان الأرض أضحت مريضة * لقتل حسين والبلاد اقشعرت

فقال له عبد الرحمن (عبد الله ط) بن حسن بن حسن هلا قلت رقاب المسلمين فذلت وبعضهم يروي هذه الأبيات لأبي الرميح الخزاعي والظاهر أن لكل من سليمان بن قتة وأبي الرميح أبياتا في رثاء الحسين (ع) على هذا الوزن وهذه القافية وقد ادخل بعض أبيات كل منهما في أبيات الآخر كما اتفق مثل ذلك في ميمية الفرزدق في علي بن الحسين (ع) وأبيات أبي الأسود النونية في رثاء أمير المؤمنين (ع) وغير ذلك وأكثر الروايات اتفقت على نسبة البيت الأول والثاني والثالث والسابع إلى سليمان بن قتة والشك فيما عداها وأبيات أبي الرميح ذكرناها في ترجمته وأوردها ابن شهرآشوب في المناقب .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)