المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

القمر
2023-06-13
استخدامات اول اكسيد الكربون
1-6-2018
Solubility
7-9-2020
التناسل
3-5-2016
النفع والفساد في القران الكريم
26-01-2015
الفوائد البيئية للنباتات السامة
17-8-2021


بما صنعتِ صُرف عنك هذا!  
  
1745   06:09 مساءً   التاريخ: 25-9-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص43 -44.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2017 1348
التاريخ: 25-3-2018 1973
التاريخ: 22-11-2017 4119
التاريخ: 25-9-2017 1372

قال الإمام الصادق (عليه السلام): إن عيسى روح الله (عليه السلام) مرّ بقومٍ محلّين(1)، فقال : ما لهؤلاء؟

فقيل : يا روح الله إن فلانة بنت فلان تهدى الى فلان بن فلان في ليلتها هذه ؛ قال : يحلون اليوم ويبكون غداً.

فقال قائلٌ منهم : وِلمَ يا رسول الله؟

قال : لأن صاحبتهم ميتة في ليلتها هذه.

فقال المؤمنون بمقاله : صدق الله وصدق رسوله ، وقال أهل النفاق : ما أقرب غداً.

فلما أصبحوا ، جاؤوا فوجودها على حالها لم يحدث بها شيء !. فقال قائلٌ : يا روح الله ، إن الذي أخبرتنا به أمس أنها ميتة ، لم تمت!؛ فقال عيسى (عليه السلام): يفعل الله ما يشاء. فاذهبوا بنا إليها.

فذهبوا يتسابقون حتى قرعوا الباب عليها ، فخرج زوجها ، فقال عيسى (عليه السلام): استأذن لي صاحبتك.

قال : فدخل عليها فأخبرها ان روح الله بالباب مع عدّة.

قال : فتخدّرت ، فدخل عليها ، فقال لها : ما صنعت في ليلتك هذه؟

قالت : لم اصنع شيئاً إلاّ وقد كنت اصنعه فيما مضى. إنه كان يمرّ بنا سائلٌ في كل ليلة جمعة ، فنعطيه ما يقوته الى مثلها ، فإنه جاءني في ليلتي هذه وأنا مشغولة بأمري ، وأهلي في مشاغل ، فهتف فلم يجبه أحد ، ثم هتف فلم يجب ، فلما سمعت مقالته قمت متنكرةً حتى أعطيه كما كنا نعطيه.

فقال لها : تنحي عن مجلسك ، وإذا تحت ثيابها أفعى عاض على ذنبه.

فقال (عليه السلام): بما صنعت صرف عنك هذا (2).

______________

  1. أي يلبسون الحلية والحلل.
  2. روضة الواعظين : لابن الفتال النيسابوري، ج2، ص358 .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.