أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2017
1583
التاريخ: 25-10-2017
1361
التاريخ: 18-9-2020
1750
التاريخ: 5-9-2017
1497
|
رزيق بن الزبير الخلقاني أبو العباس قال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع رزيق بن الزبير الخلقاني وقال النجاشي رزيق بن الزبير الخلقاني أبو العباس وهو رزيق بن الزبير بن أبي الورقاء والزبير يكنى أبا العوام روى عن أبي عبد الله ع ذكره ابن نوح أخبرنا أبو الحسن بن الجندي حدثنا أبو علي بن همام حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري محمد بن خالد الطيالسي حدثنا أبو العباس رزيق بن الزبير بكتابه اه.
وفي رجال ابن داود في نسخة مصححة رزقي بن الزبير الخلقاني بن أبي ورقاء يكنى أبا العوام ق جش ذكره ابن نوح أقول كذا ذكره النجاشي والذي نقلته ذكرته انه رزيق بن الزبير بالمهملة المضمومة فالمعجمة المفتوحة فالياء المثناة تحت فالقاف وقد ذكره الشيخ في كتاب الرجال اه .
ما ذكره ابن داود بلفظ فهو قد حكى عن النجاشي انه ذكره رزقي براء فزاي فقاف فياء ووضع على الراء فتحته وعلى الزاي سكون مع أن الذي في رجال النجاشي رزيق وعده ابن النديم في فهرسته من مشايخ الشيعة الذين رووا الفقه عن الأئمة ع ثم إن النجاشي ذكره في باب الراء وكذا ابن داود وكذلك الشيخ في رجاله كما سمعت لكنه في الفهرست ذكره مع ذلك في باب الزاي فقال زريق الخلقاني له كتاب أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل عن حميد عن القاسم بن إسماعيل عن زريق اه والظاهر أنه هو هذا كما في منهج المقال.
التمييز يمكن معرفته برواية محمد بن خالد الطيالسي والقاسم بن إسماعيل عنه وعن جامع الرواة أنه نقل رواية أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه عنه رزيق بن مرزوق قال النجاشي كوفي ثقة له كتاب رواه إبراهيم بن سليمان عنه وفي الخلاصة رزيق بن مرزوق كوفي ثقة اه هكذا في باب الراء من الخلاصة وكتاب النجاشي ولكن الشيخ في الفهرست ذكره في باب الزاي فقال زريق بن مرزوق له كتاب رويناه عن جماعة عن أبي المفضل عن حميد عن إبراهيم بن سلمان عنه وتبعه ابن داود فذكره في باب الزاي فقال زريق بن مرزوق ذكره الشيخ في الفهرست وقال الكشي كوفي ثقة وبعض أصحابنا التبس عليهم حاله فتوهم انه رزيق بتقديم المهملة وأثبته في باب الراء وهو وهم وقد ذكره الشيخ أبو جعفر في الفهرست في باب الزاي اه .
وإبدال النجاشي بالكشي عادة جرى عليها ابن داود والله أعلم سببها ولكن النجاشي ذكره في باب الراء لا الزاي إلا أن الشهيد الثاني قال إن النجاشي ذكره في باب الراء لا الزاي ناسبا إلى السيد جمال الدين محمد بن طاوس انه نقله عن النجاشي والصواب ان النجاشي ذكره في باب الراء لا الزاي وأراد ابن داود ببعض أصحابنا العلامة في الخلاصة والعلامة إنما تتبع النجاشي والمعروف انه أضبط من الشيخ في هذه الأمور فنسبه ابن داود العلامة إلى أنه التبس عليه حاله في غير محلها.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي: باب رزيق المشترك بين ثقة وغيره ويمكن استعلام انه ابن مرزوق الثقة برواية إبراهيم بن سليمان عنه وانه ابن الزبير بامكان رواية محمد بن خالد الطيالسي عنه لأنه ممن أخبر بكتابه وروايته هو عن أبي عبد الله ع. وزاد الكاظمي وبرواية القاسم بن إسماعيل عنه على تقدير اتحاد رزيق مع زريق بتقديم الزاي وهو الظاهر.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|