المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التركيب الاقتصادي لسكان الوطن العربي
2024-11-05
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05

تقسيم السلالات البشرية
11-6-2022
YEP) Yeast Episomal Plasmid)
30-9-2020
Sorosilicates
30-10-2018
István Hatvani
23-3-2016
كمية النقود وتأثيرها على مستوى الاسعار
6-9-2020
نمو شخصية البطل عند كتابة السيناريو
2023-04-06


خالد بن أبي كريمة المدائني.  
  
1788   10:47 صباحاً   التاريخ: 28-7-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص280
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2017 1907
التاريخ: 11-9-2016 2039
التاريخ: 24-12-2016 1478
التاريخ: 26/12/2022 1575

خالد بن أبي كريمة المدائني.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الباقر ع خالد بن أبي كريمة وفي رجال الصادق ع بزيادة المدائني وقال النجاشي خالد بن أبي كريمة روى عن الباقر ذكره ابن نوح روى عنه نسخة أحاديث أخبرنا أبو العباس بن نوح حدثنا محمد بن محمد حدثنا محمد بن الحسين بن حفص عن عمرو بن عبد الله الأودي عن وكيع عن خالد بن أبي كريمة عن أبي جعفر ع الأحاديث وعن الذهبي خالد بن أبي كريمة الاسكاف عنه وكيع وابن إدريس صدوق وعن تقريب ابن حجر خالد بن كريمة الأصفهاني أبو عبد الرحمن الاسكاف نزيل الكوفة صدوق يخطئ ويرسل من السادسة.
وفي تهذيب التهذيب وضع عليه علامة س ق وقال خالد بن أبي كريمة الأصبهاني أبو عبد الرحمن الاسكاف وروى عن معاوية بن قرة وعكرمة وأبي جعفر الباقر وأبي جعفر المدائني وعنه إسرائيل بن يونس وزهير بن معاوية والسفيانان وشعبة ومسعر وعبد الله بن إدريس سكن الكوفة روى عن معاوية بن قرة ووكيع وغيرهم قال احمد وأبو داود ثقة وقال عباس عن ابن معين ضعيف أبو حاتم ليس بقوي. النسائي ليس به باس وذكره ابن حبان في الثقات وقال يخطئ. العجلي كوفي لا باس به عباس الدوري: سالت يحيى عنه فقال ثقة. احمد عنده مراسيل. يعقوب بن سفيان لا باس به.
البيهقي أشار الشافعي إلى أنه لا يعرف من حاله ما يثبت خبره وفي تاريخ بغداد خالد بن أبي كريمة أبو عبد الرحمن المدائني وهو كوفي الأصل وزاد في مشايخه عبد الله بن المسور الهاشمي ولم يذكر أبا جعفر الباقر وزاد في تلاميذه عبد الواحد بن زياد وخارجة بن مصعب وقال قال أبو بكر بن أبي داود اسم أبي كريمة ميسرة. يحيى بن معين خالد بن أبي كريمة ثبت ثقة. علي بن المديني ثقة. عبد الله العجلي كوفي لا باس به. أبو داود ثقة.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف برواية وكيع عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)