أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-6-2017
1765
التاريخ: 2023-04-03
1276
التاريخ: 22-6-2017
3431
التاريخ: 22-6-2017
2108
|
المفتي يعتبر وارث علوم الانبياء لذا فإن الافتاء عظيم الخطر إن لم يكن في مرضاة الله عز وجل وكثير الأجر كبير الفضل إن كان في طاعة الله عز وجل.
قال الله تعالى : {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ } [النحل : 116] .
شروط المفتي :
أن يكون فقيهاً عادلاً ويكون عالماً بالأحكام الشرعية مستنبطاً لها من أدلتها من الكتاب والسنة النبوية والإجماع وادلة العقل وغيرها . . . .
آداب المفتي :
1- وإذا سئل المفتي وليس هناك غيره تعين عليه الجواب.
2- ينبغي أن لا يفتي في حال تغير خلقه وشغل قلبه وحصول ما يمنعه من كمال التأمل (التأهل) كغضب أو جوع أو عطش أو حزن.
آداب الفتوى :
1- يلزم المفتي أن يبين الجواب بياناً يزيل الإشكال.
2- ان تكون عبارته واضحة يفهمها العامة ولا يزدريها الخاصة.
3- يعطي الجواب فقط للمسألة بعد ان يأخذ من السائل تفصيل ولا يجيب جواباً واسعاً فيسبب الإرباك للسائل كأن يقول الجواب كذا وفي حال كذا فالجواب كذا وهكذا . . . .
4- إذا كان السائل قليل الفهم فليرفق به المفتي ويصبر عليه ويسعى إلى إفهامه ، فإن في ذلك الثواب العظيم.
5- بعد ان يفهم السؤال فهماً جيداً يجيب بدون ان يستعجل.
6- يحاول أن يشاور العلماء الآخرين في المسألة لعله يظهر له ما يخفى عليه.
7- يكتب الجواب بخط واضح وبعد كتابته يعيد النظر فيه ويتأمله.
8- يبدأ بكلمة بسم الله الرحمن الرحيم ثم يكتب الجواب.
9- قبل البدء يستحب أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويذكر الله ويحمده ويمجده ويصلي على النبي وآله ويدعو ويقول : (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).
ويقول : (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ففهمناها سليمان ، اللهم صل على محمد وآله صحبه وسائر النبيين والصالحين اللهم وفقني واهدني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان).
10- ان يكتب في أول فتواه (الحمد لله) أو (والله الموفق) ، أو (حسبنا الله) أو (حسبي الله) أو (الجواب وبالله التوفيق) أو نحو ذلك ، ويختم بقوله (والله أعلم) أو (وبالله التوفيق).
ويكتب بعد ذلك (قاله أو كتبه فلان أبن فلان الفلاني وينسب إلى بلده مثلاً).
11- ينبغي أن يختصر جوابه غالباً فيقول أو يكتب . . . يجوز ، لا يجوز ، نعم ، لا.
12- يلصق الجواب بآخر السؤال حتى لا يترك مجالاً لأن يزيد السائل شيئاً فيفسد الجواب ، ولا يكتب الجواب في ورقة أخرى بل في نفس الورقة.
13- إذا لم يفهم المفتي السؤال ولم يحضر صاحب المسألة يكتب : (يزاد في الشرح لنجيب عنه) ، أو لم (أفهم ما فيها) وتكون الكتابة في مكان لا يضر بالورقة .
وإذا فهم من السؤال صورة وقد يكون له صورة أخرى فيقول في جوابه : (إذا كان قال كذا أو فعل كذا وما أشبه ذلك فالأمر كذا وكذا ، وإلا فكذا وكذا).
14- إذا أجاب على سؤال عامي لم يذكر الحجة وإذا كان السائل فقيهاً ذكر الحجة له.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|