أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016
1311
التاريخ: 20-7-2016
1267
التاريخ: 14-12-2017
1859
التاريخ: 16-7-2016
1323
|
الميرزا حسين ويقال محمد حسين بن الشيخ عبد الرحيم الملقب بشيخ الاسلام النائيني النجفي ولد في حدود 1273 في بلدة نائين وتوفي بالنجف ظهر يوم السبت 26 جمادى الأولى سنة 1355 عن نحو 82 سنة ودفن في بعض حجرات الصحن الشريف.
النائيني نسبة إلى نائين بلدة من نواحي يزد على عشرين فرسخا منها تتبع في الإدارة أصفهان تصنع بها العباءات الفاخرة وفي معجم البلدان نائن بعد الألف ياء مهموزة ونون ويقال لها نائين أيضا من قرى أصبهان.
أبوه وعشيرته كان أبوه يلقب بشيخ الاسلام في أصفهان وهو لقب سلطاني وكذلك آباؤه من قبله وبعد وفاته لقب به اخوه الأصغر اما هو فكان شيخ الاسلام بحق لا بفرمان سلطاني.
صفته كان عالما جليلا فقيها أصوليا حكيما عارفا أديبا متقنا للأدب الفارسي عابدا مدرسا مقلدا في الأقطار، ويقال انه كان كثير العدول عن آرائه السابقة. رأيناه بالنجف أيام إقامتنا بها من سنة 1308 إلى سنة 1319 وكان في تلك المدة منحازا عن الناس الا ما قل ورأيناه مرة في كربلاء جاءها للزيارة فنزل في مدرسة الشيخ عبد الحسين الطهراني في الطابق السفلي وبعد ما فارقنا النجف إلى الديار الشامية وتسلمه أريكة الرئاسة كانت تأتينا كتبه ورسائله الودادية التي يثني فيها على جهودنا وما وفقنا له بعون الله ومنه من خدمة الدين والأعمال النافعة في تلك الديار والارشاد والهداية.
ولما وردنا النجف للزيادة عام 1352 1353 زارنا في منزلنا مرارا وكان قد ثقل سمعه وكان قوي الحافظة حسن الذاكرة قال لنا لما زارنا قد مضى لكم من يوم مفارقتكم النجف إلى الآن ثلاثون سنة وكان الأمر كذلك وزرناه في منزله وكان يفرط في شرب الشاي.
أحواله :
قرأ أول مبادئ العلوم في نائين وفي سنة 1293 أو 95 هاجر إلى أصفهان فقرأ على الشيخ محمد باقر ابن الشيخ محمد تقي صاحب حاشية المعالم وعلى الميرزا محمد حسن النجفي والميرزا أبي المعالي والشيخ محمد تقي المعروف بآقا نجفي وفي سنة 1300 سافر شيخه الشيخ محمد باقر المذكور إلى العراق وتوفي وبقي المترجم في أصفهان إلى أواخر سنة 1302 ثم هاجر إلى العراق ودخل سامراء في المحرم سنة 1303 وقرأ فيها على الميرزا السيد محمد حسن الشيرازي الشهير إلى سنة وفاته 1312 وفي أثناء اقامته بسامراء توفي والده الشيخ عبد الرحيم وبقي هو في سامراء مدة بعد وفاة الميرزا الشيرازي مع جماعة من تلاميذ الشيرازي كالسيد محمد الأصفهاني والميرزا الشيخ محمد تقي الشيرازي والسيد إسماعيل صدر الدين العاملي الكاظمي والميرزا حسين النوري وغيرهم رجاء ان يبقى ما أسسه الميرزا الشيرازي مستمرا لكن تشتت الأهواء وتشعب الآراء حال دون ذلك وانضاف إليه ما كانت تدسه الدولة التركية وأعوانها في العراق لتشتيت شمل مدرسة سامراء وتقويض بنيانها الذي ابتدأ من أواخر عهد الميرزا الشيرازي ثم هاجر المترجم من سامراء إلى كربلاء وبقى فيها مدة ثم هاجر إلى النجف سنة 1314 وقيل إن هجرته إلى كربلا كانت سنة 1314 وبقي فيها سنين ثم هاجر إلى النجف والله أعلم وكان الملا كاظم الخراساني قد استقل بالتدريس في حياة أستاذه الميرزا الشيرازي وزادت حلقة درسه بعد وفاة أستاذه المذكور وكان يعقد في داره مجلسا خاصا لأجل المذاكرة في مشكلات المسائل يحضره خواص أصحابه فكان المترجم يحضر معهم ولم يحضر درس الملا كاظم العام.
وبعد وفاة الملا كاظم استقل بالتدريس وبعد وفاة الميرزا محمد تقي الشيرازي رأس وقلد في سائر الأقطار هو والسيد أبو الحسن الأصفهاني واستقامت لهما الرياسة العلمية في العراق بل انحصرت فيهما وكان هو اعرف عند أكثر الخاصة والسيد الأصفهاني عند العامة وكثير من الخاصة وبعد وفاته انحصر ذلك في السيد الأصفهاني وبعد اعلان السلطنة المشروطة في إيران سنة 1324 كان من أكبر الدعاة إليها وألف في ذلك كتابا بالفارسية اسماه تنبيه الأمة وتنزيه الملة في لزوم مشروطية دستورية الدولة لتقليل الظلم على أفراد الأمة وترقية المجتمع وطبع وعليه تقريض للشيخ ملا كاظم الخراساني والشيخ عبد الله المازندراني ثم بعد ذلك بمدة بعد وفاة الخراساني جمع ما أمكن جمعه من نسخه بل كان يشتريها بقيمة غالية وأتلفت بأمره وبقيت منه نسخ لم يمكن اتلافها وقد عرب منه بعض الفصول وأدرجت في مجلة العرفان.
ولما فتحت العراق على يد الإنكليز بعد الحرب العامة الأولى وأقيم الملك فيصل ملكا على العراق وأرادوا تعيين وزراء للدولة الجديدة ومجلس نيابي كان هو والسيد الأصفهاني معارضين في ذلك الوضع لأنهما يريدان خيرا منه ولهما الكلمة النافذة فأبعدا إلى إيران في أواخر سنة 1341 وجاءا إلى قم وأقاما بها سنة كاملة واحتفى بهما الشيخ عبد الكريم الزيدي المقيم في قم في ذلك الوقت احتفاءا زائدا وجعلت طلاب مدرسته تقرأ عليهما وحصل لهما في إيران استقبالات حافلة في كل بلد مرا به ثم أعيدا إلى العراق بعد ما شرط عليهما ان لا يتدخلا في أمور الملكة السياسية وعادا إلى النجف.
مشايخه :
1- الشيخ محمد باقر الأصفهاني.
2- الميرزا محمد حسن النجفي.
3- الميرزا السيد محمد حسن الشيرازي .
4- السيد محمد الفشاركي الأصفهاني.
5- المولى فتح علي جونابادي.
6- الميرزا حسين النوري.
7- الشيخ محمد تقي الشيرازي وغيرهم.
وقال السيد هبة الدين الشهرستاني فيما كتبه في حقه كنت أراه في سامراء يراجع في علمي التفسير والحديث المولى فتحلى الجونابادي والميرزا حسين النوري وفي علمي الفقه والأصول الميرزا محمد تقي الشيرازي والسيد محمد الأصفهاني اه. وما يقوله البعض من أنه حضر درس الشيخ مرتضى الأنصاري مستشهدا بأنه كان يقول: والى هذا القول ذهب استاذنا الأنصاري في بحثه لا يكاد يصح فالأنصاري توفي سنة 1281 وهو ولد حوالي سنة 1273 كما مر فيكون عمره عند وفاة الأنصاري سبع سنين.
تلاميذه :
وهم كثيرون منهم :
1- السيد أبو القاسم الخوئي النجفي.
2- الشيخ محمد علي الكاظمي الخراساني صاحب فوائد الأصول.
3- الشيخ موسى الخوانساري النجفي صاحب منية الطالب في شرح المكاسب وغيرهم.
مؤلفاته :
1- تنبيه الأمة المشار إليه آنفا مطبوع.
2- رسالة لعمل المقلدين مطبوعة.
3- حواشي العروة الوثقى مطبوعة على حدة.
4- رسالة في اللباس المشكوك.
5- رسالة في احكام الخلل في الصلاة.
6- رسالة في نفي الضرر.
7- رسالة في التعبدي والتوصلي .
8- أجوبة مسائل المستفتين جمعها بعض تلاميذه.
9- تقريرات بحثه في الأصول المسمى أجود التقريرات لتلميذه السيد أبو القاسم الخوئي في مجلدين وعليها تعليقة منه ولتلاميذه عدة مؤلفات اكتسبوا فوائدها من محاضرات درسه.
مراثيه :
رثي بمرات كثيرة فمن قصيدة الشيخ محمد علي اليعقوبي قوله:
بكى البلد الأمين عليك شجوا * فجاوب صوته البلد الحرام
وراع الخطب فارس فاستشاطت * وشاطرت العراق به الشام
وعم بك الأسى شرقا وغربا * كما عمت مواهبك الجسام
أهالوا الترب منك على محيا * به في المحل يستسقى الغمام
تجهم وجه هذي الأرض حزنا * عليك وطبق الأفق الظلام
فجرح الدين بعدك ليس يؤسى * وصدع العلم ليس له التئام
فكم لك دونه وقفات عز * تخبر انك البطل الهمام هي الأيام
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|