أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
6392
التاريخ: 20-10-2014
2963
التاريخ: 20-10-2014
11251
التاريخ: 20-10-2014
2794
|
المفعول به – اسم دل على ما وقع عليه فعل الفاعل، ولم تغير لأجله صورة الفعل : نحو : يحب الله المتقن عمله.
أ- ويكون المفعول به اسما ظاهرا : نحو : كافأت المخلص في عمله.
ب- ويكون المفعول به ضميرا متصلا. نحو : هداك الله.
ويكون المفعول به ضميرا منفصلا نحو : اياك نعبد واياك نستعين.
والناصب للمفعول، فعل – او شبهه.
ص165
والاصل في ذلك الناصب ان يكون مذكورا، وقد يحذف وجوبا فيما يأتي :
1- في الامثال – ونحوها نحو الكلاب على البقر (أي أرسل) ونحو قولك للقادم عليك : اهلا وسهلا (أي جئت اهلا ونزلت مكانا سهلا) ونحو : قدوما مباركا وغير ذلك.
2- في النعوت المقطوعة الى النصب. نحو : الحمد لله الحميد.
3- في الاسم المشتغل عنه نحو سليما عمله.
4- في الاختصاص نحو نحن المصريين كرام.
5- في التحذير – بشرط العطف : او التكرار : اذا كان بغير ايا. نحو: راسك والسيف.
6- في الاغراء – بشرط العطف او التكرار نحو : المثابرة المثابرة على العمل.
7- في المنادي نحو : يا سيد الرسل (أي انادي).
وقد يحذف جوازا اذا دلت عليه قرينة نحو : صديقك في جوابك من اكرمته؟
والاصل في المفعول به ان يكون مذكورا لكونه مقصودا في المعنى لإتمام الفائدة – وقد يحذف جوازا – وقد يجب حذفه – وقد يمتنع.
فيحذف جوازا اذا دل عليه دليل. نحو : رعت الماشية : أي عشبا او كان معروفا نحو شرب سليم فسكر (أي شرب الخمر) كما يحذف طلبا للاختصار نحو يغفر الله لمن يشاء ( أي يغفر الذنوب).
ويحذف وجوبا . نحو : افدت وافادني الصديق أي افدته الى غير ذلك من الاعتبارات والاغراض التي يعني بها البيانيون في كتبهم.
والمفعول به : صريح – وغير صريح. فالصريح ما وصل اليه فعله مباشرة (أي بغير واسطة حرف الجر) نحو : فهمت الدرس.
والمفعول به غير الصريح ما وصل اليه فعله بواسطة حرف الجو. نحو : ذهبت
ص166
بسليم.
والمفعول به – قد يكون واحدا وقد يكون متعددا حسب الافعال المتعدية التي تنقسم الى اربعة انواع.
1- نوع ينصب مفعولا واحدا نحو : حفظ وفهم
2- ونوع ينصب مفعولين اصلهما متبدا وخبر – وهو جميع افعال القلوب وافعال التصيير السابقة فافعال القلوب هي :
وجد والفى ودرى وتعلم وجعل وجحا وعد وزعم ووهب ورأى وعلم وظن وحسب وخال.
وافعال التصيير – هي :
جعل ورد وترك واتخذ وتخذ وصير ووهب.
3- ونوع ينصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبرا كاعطى وسال ومنح وكسا والبس واطعم وسقى واسكن وانشد وانسى وجزى.
والاصل : في المفعولين اللذين ليس اصلهما مبتدأ وخبرا ان يقدم ما هو فاعل في المعنى نحو كسا سعد الفقير ثوبا.
4- ونوع ينصب ثلاثة مفاعيل – وهو : ارى واعلم واخبر وخبر وانبأ ونبأ وحدث نحو : أري الله العباد ايوب صبورا ونحو : ((يريهم الله اعمالهم حسرات عليهم)) (البقرة : 167) اعلمني الاستاذ سعدا نبيها.
فالمفعول الأول قائم بنفسه – واما الثاني والثالث فاصلهما مبتدأ وخبر.
ص167
وكل الاحكام المستحقة لمفعولي (علم ورأى) السابقة تسري للمفعولين الثاني والثالث من مفاعيل (اعلم وأرى).
اما بقية الافعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل فلم تقع تعديتها الى ثلاثة مفاعيل في كلام العرب الا وهي مبنية للمجهول . نحو : انبئت سعدا زعيما – وهكذا (نبا. وحدث. واخبر. وخبر).
ص168
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|