أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-11-2016
582
التاريخ: 12-1-2017
833
التاريخ: 12-1-2017
692
التاريخ: 12-1-2017
1234
|
...من عجائب الدهر التي تحير كل محقق منصف أنّه في الوقت الذي يصرون فيه على عدم جواز المسح على القدمين في الوضوء ولزوم غسل القدمين، يصرح أغلبهم بجواز المسح على الحذاء بدل غسل القدمين، من دون أن يكون هناك اضطرار أو سفر، بل في حال الاختيار والحضر وعلى كل حال.
وفي الحقيقة إنّ هذه الأحكام ـ إما غسل الأرجل أو المسح على الحذاء ـ تثير التعجب والدهشة.
طبعاً هناك مجموعة تعتبر قلة في نظر فقه أهل السنّة، كعلي بن أبي طالب (عليه السلام) وابن عباس ومالك ـ أحد أئمّة أهل السنّة ـ في إحدى فتاواه، لا يجيزون المسح على الحذاء.
والملفت للنظر أنّ عائشة ـ التي يولي الإخوة أهل السنّة أهمية كبيرة لفتاواها ورواياتها ـ تقول في الحديث المعروف: «لئن تقطع قدماي أحبّ إليّ من أن أمسح على الخفّين»(1). وقد كانت تعيش مع النبي (صلى الله عليه وآله) ليل نهار وترى وضوءه.
وعلى كل حال، لو اتّبع هؤلاء الإخوة أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) والتي تتطابق مع ظواهر القرآن لما قبلوا إلاّ بالمسح على القدمين.
يقول النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) في الحديث الصحيح: «إنِّي تَارِكٌ فيكم ما إن تمَسَّكْتٌمْ بِهما لَنْ تَضِّلُوا كَتَاب اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيّتِي، وإنَّهما لَنْ يَفْتَرِقَا حتّى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوْض» (2).
يقول الإمام الباقر(عليه السلام) في رواية معتبرة: «ثَلاثَةٌ لا أتَّقِي فِيهِنَّ أحَداً: شُرْبُ المُسْكِرِ، وَمَسْحُ الخُفَّينِ، وَمُتْعَةُ الحَجِّ» (3).
__________________
1. المبسوط للسرخسي، ج 1، ص 98 .
2. كمال الدين وتمام النعمة، ص 237 .
3. اصول الكافي، ج 3، ص 32 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مستشفى العتبة العباسية الميداني في سوريا يقدّم خدماته لنحو 1500 نازح لبناني يوميًا
|
|
|