المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مقام الرّب ؟
24-11-2014
دعاء يوم الأربعاء.
2023-07-05
معنى كلمة سرع‌
24-11-2015
معنى كلمة زكو
4-06-2015
عاقبة حب الدنيا و بغضها
7-10-2016
اسماء الله الحسنى
24-11-2014


التعريف بالتفسير  
  
1685   07:24 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص17-18.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /

 التفسير من فسر ، بمعنى ابان وكشف . قال الراغب : الفسر والسفر متقاربا المعنى كتقارب لفظيهما ، لكن جعل الفسر لإظهار المعنى المعقول ، والسفر لإبراز الاعيان للأبصار يقال : سفرت المرأة عن وجهها واسفرت واسفر الصبح ، وقال تعالى : {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا } [الفرقان : 33] اي بيانا وتفصيلا (1) .

واصطلحوا على ان التفسير ، هو : ازاحة الابهام عن اللفظ المشكل ، اي المشكل في افادة المعنى المقصود.

وكانت صياغته من باب (التفعيل ) نظرا للمبالغة في محاولة استنباط المعنى ، كما في كشف واكتشف ، فان في الثاني افادة زيادة المحاولة في الكشف ، فكان اخص من المجرد ، وذلك بنا على ان زيادة المباني تدل على زيادة المعاني .

فالتفسير ليس مجرد كشف القناع عن اللفظ المشكل ، بل هو محاولة ازالة الخفا في دلالة الكلام ، فلا بد ان يكون هناك ابهام في وجه اللفظ ، بحيث ستر وجه المعنى ، ويحتاج الى محاولة واجتهاد بالغ حتى يزول الخفا ويرتفع الاشكال .

وهذا هو الفارق بين التفسير والترجمة ، لأنها حيث كان الجهل باللغة وعدم معرفة الوضع الذي يرتفع بمراجعة كتب اللغة المعروفة ، وليس في ذلك كثير جهد وعناء.
__________________________
1- ذكر ذلك في مقدمته للتفسير ، ص47.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .