المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22

تفسير القرآن
13-10-2014
معنى كلمة سرق
26-04-2015
الإلزام (قاعدة الإلزام)
22-9-2016
معنى الفلسفة ووظيفتها
24-4-2017
Polynomial Remainder Theorem
13-2-2019
البنية والتركيب الجيولوجي لامريكا الجنوبية
2024-10-12


معمر بن راشد  
  
1691   07:41 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص395-396.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /

هو ابو عروة ابن أبي عمرو البصري (153 هـ) هاجر بعد موت الحسن إلى اليمن ، وبنى هناك مدرسة قرآنية ، تزود منها خلق كثير . أخذ العلم عن كبار التابعين ، أمثلهم قتادة . وأخذ عنه الكثير ، أشهرهم محمد بن جعفر غندر (3) ، وعبد الرزاق الصنعاني (1) ، وهشام الدستوائي (2) ، وشعبة بن الحجاج ، والثوري ، والصنعانيون بأجمعهم ، وآخرون .

قال معمر : جلست إلى قتادة وأنا ابن أربع عشرة سنة فما سمعت منه حديثاً إلا كأنه ينقش في صدري . وعده علي بن المديني وأبو حاتم فيمن دار الإسناد عليهم .

وقال احمد :  ما انضم أحد إلى معمر إلا وجدت معمراً يتقدمه في الطلب . كان من اطلب اهل زمانه للعلم . وقال ابن جريج : عليكم بهذا الرجل ــ يريد معمراً ــ فإنه لم يبق أحد من اهل زمانه أعلم منه .

وذكره ابن حيان في الثقات ، قال : وكان فقيهاً حافظاً متقناً ورعاً . قال الخليلي : وأثنى عليه الشافعي . ولما أتى صنعاء أجمع اهلها على أن يقيدوه بها فزوجوه منهم (3) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بضم الغين المعجمة وسكون النون وفتح الدال وراء مهملة ( أنساب السمعاني ، ج4 ، 314).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .