المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



نظام التوريث عند اليهود  
  
23293   01:41 صباحاً   التاريخ: 7-11-2014
المؤلف : فضل حسن عباس ، سناء فضل عباس
الكتاب أو المصدر : اعجاز القران الكريم
الجزء والصفحة : ص307-308 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-07 735
التاريخ: 28-01-2015 9528
التاريخ: 7-11-2014 2690
التاريخ: 23-09-2014 2530

رجع الاستاذ الدكتور محمد يوسف موسى في بيان قواعد الإرث عند اليهود الى مراجعهم المعتبرة عندهم وخلاصة نظام الإرث عندهم يمكن أن نوجزها في هذه القواعد :-

1- أسباب الميراث أربعة : وهي البنوة والأخوة والعمومة ، ومن هنا نرى أن الزوجة ليست من الأسباب وإن كان الزوج يرث زوجته ، على حين أنها لا ترثه إذا توفي قبلها .

2- إذا توفي الأب كان ميراثه لأبنائه الذكور وحدهم دون شريك ، ويكون للولد البكري مثل حظ اثنين من اخوته الأصغر سناً منه (فهو مميز عنهم بعلة البكورة) ولكن إن اتفق مع إخوته على اقتسام الميراث السوية صح الاتفاق .

3- وإذا ترك الاب المتوفى أولاداً بين وبنات كانت التركة من حق البنين وحدهم ، ولكن يكون للبنات حتى النفقة على التركة حتى تتزوج الواحدة منهن أو تبلغ سن البلوغ كما يكون للبنت أيضا على إخوتها الذكور قيمة مهرها من التركة بقد ما كان يظن أن يعطيها أبوها .

4- الأم لا ترث من ابنها ولا من بنتها ، إن ماتت هي يكون ميراثها لا بنها إن كان لها ابن وإلا كان الميراث لابنتها ، فإن لم يكن لها ولد ، ولا بنت فميراثها يكون لأبيها إن كان ، وإلا فلأبي أبيها إن كان موجوداً ، وإلا فلجد أبيها .

5- إذا توفي الابن وليس له ابنه ولا بنت ، كان الميراث لأبيه ، إن كان موجوداً وإلا فلإخوته – أي إخوة المتوفى – الذكور ، وإلا فلأخوته الإناث .

6- للرجال حق فيما تكتسبه زوجته من كدها ، وفي ثمرة مالها ، وإذا توفيت ورثها ، وإن كل ما تملكه الزوجة يؤول بوفاتها ميراثاً شرعياً الى زوجها وحده لا يشاركه فيه احد من أقاربها ولا أولادها سواء كانوا منه أم من رجل آخر .

 7- أما الزوجة فلا ميراث لها من تركة زوجها إذا توفي قبلها ، حتى إذا اشترطت أن ترثه وكان له ورثة بطل الشرط ، ولو حصل قبل الز واج ، ولكن للزوجة الأرملة الحق في أن تعيش من تركة زوجها المتوفى ولو كان قد أوصى بغير ذلك (1) .
______________________________

1- التركة والميراث في الإسلام ، د. محمد يوسف موسى ، ص 41 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .