أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-03-2015
3610
التاريخ: 4-03-2015
1946
التاريخ: 29-03-2015
1705
التاريخ: 29-03-2015
3347
|
هو اثير الدين بن محمد بن يوسف الغرناطي الاندلسي والجياني المتوفي سنة 745هـ (1)، ولد في ضاحية من ضواحي الاندلس سنة 654هـ ، وتلميذ ابي جعفر بن الزبير وابن الصائغ في النحو ، ودرس بجانب ذلك التفسير والحديث والقراءات والتاريخ حتى اتقن ذلك وبرع فيه، كان مالكيا في اول امره لانتشار هذا المذهب في الاندلس ،ثم مال الى المذهب الظاهري الذي بدأ تأثيره واضحا في تفسيره ونحوه، ثم تحول الى المذهب الشافعي عندما استقر في مصر، ووجد هذا المذهب هو المشهور فيها.(2) وقد رحل عن موطنه متنقلا في شمال افريقيا.
تلقى ابة حيان اول علومه في مسقط راسه (غرناطة) على شيوخ عصره ثم القى عصا ترحاله بالقهرة ، ولزم بهاء الدين بن النحاس تلميذ ابن مالك واخذ عنه كتبه ، وتنقل في بلاد عدة في الشام والسودان والحجاز ، وعهد اليه بتدريس النحو في جامع الحاكم بالقاهرة سنة 704هـ وتولى تدريس التفسير ايضا ثم تولى الاقراء في جامع الاقمر.(3)
ولم تقتصر ثقافته على علوم الدين واللغة والادب ، وانما تجاوزتها الى الاطلاع على كتب المتصوفة ، وكتب الاديان الاخرى كالتوراة ، ونظر في علوم الهيأة وكتب الفلسفة والنطق، واطلع على لغات متعددة قال: (وقد اطلعت على جملة الالسن، كلسان الترك، ولسان الفرس، ولسان الحبش وغيرهم، وصنف فيها كتبا في لغتها ونحوها وتصوفيها واستفدت منها غرائب).(4) فضلا عن هذه اللغات كان له اهتمام يتتبع لهجات المغاربة.(5)
ص204
اما شيوخه فكانوا نحوا اربعمائة وخمسين شيخا واكثر من الف مجيز ، وهم من مختلف اقطار العالم العربي آنذاك.(6)
وقد وضع ابو حيان مؤلفات كثير في العلوم الدينية والعربية واشهرها تفسيره (البحر المحيط) ومختصره(النهر الماد من البحر) وفي النحو :(التذليل والتكميل في شرح التسهيل)ومختصره(ارتشاف الضرب) و(ومنهج السالك في الكلام على الفية ابن مالك ) وعدد من الشروح وفي مقدمتها كتاب سيبويه ، وكتاب الممتع في التصريف ، وكتاب المقرب في النحو لابن عصفور، وله كتب تعليمية صغيرة في النحو والقراءات ، وكتب في التراجم والتاريخ.(7)
وابو حيان بصري النزعة في النحو، يذهب مذهب سيبويه في معظم المسائل ، وينهج المنهج البصريين عامة ان لم يكن الراي خاصا بسيبويه وابو حيان لم يكن اسير المذهب البصري، وانما كان يفضل ما كان صوابا، وان كان من المذهب الذي يخالفه في المنهج والمبدأ، اما مواقفه من البغداديين فلا يختلف عن موقفه من غيرهما الا انه فيما يبدو لم يجد عندهم ما يأخذ به لذلك يكتفي بعرض اقوالهم بلا تعليق او رفض، او موافقة في بعضها.(8)
ولابي حيان اراء انفرد بها ، مخالفا البصريين والكوفيين فعلى سبيل المثال لا الحصر موقفه من خلاف البصريين والكوفيين في الاعراب ، وهل هو اصل
ص205
في الاسماء فرع في الافعال؟ قال : (هذا من الخلاف الذي ليس فيه كبير منفعة)(9)، ويعرض لاختلافهم في معنى الصرف ، قال انه:(خلاف لا طائل تحته)(10)، وله راي في تسكين الماضي وعدم فتحه حين يسند الى التاء ، والنون ونا، قائلا: (الاولى الاضراب عن هذه التعاليل).(11)
ويعقب على وجوه الخلاف في ايهما اصل المشتقات الفعل ام المصدر؟ قائلا: (هذا الخلاف لا يجدي كبير منفعة).(12)
وهناك اراء انفرادية كثيرة لابي حيان يخالف فيها المذهبين البصري والكوفي تجدها في كتاب همع الهوامع للسيوطي.
ص206
_____________________________
(1) بغية الوعاة :1/280ـ 285، الدرر الكامنة :4 /203، شذرات الذهب :6 /146، نفح الطيب :4 /345.
(2) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :406، المدارس النحوية د. شوقي ضيف :320.
(3) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :407.
(4) منهج السالك :231، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :408.
(5) نفح الطيب: 3/ 295.
(6) ينظر: المنهل الصافي:3/323، وما بعدها، نفح الطيب :3/303، وابو حيان النحوي د. خديجة الحديثي :72،69ـ 72، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :408ـ 409.
(7) ابو حيان النحوي، حياته وشيوخه ،د . خديجة الحديثي ص7، والمدارس النحوية د. شوقي ضيف ص332.
(8) المدارس النحوية, د. خديجة الحديثي :412.
(9) الهمع :1م15 ، وشوقي :321.
(10) الهمع: 1 /24.
(11) الهمع:1 /56.
(12) الهمع: 1 /186، 2 /61.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|