المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تشتت رالي Rayleigh Scattering
9-12-2021
الاقليم الارضي
15-6-2018
ميرزا محمد نصير الأصفهاني
8-2-2018
الخصائص العامة للغة الإعلام- الملاءمة
7-9-2021
فحص الفعالية Activity Test
9-4-2017
اضطراد النمو البيولوجي
13-1-2016


الأخلاق الذميمة تحجب عن المعارف  
  
1975   11:53 صباحاً   التاريخ: 6-10-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج‏1، ص : 43-46.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-10-2016 2586
التاريخ: 6-10-2016 1611
التاريخ: 30-9-2021 1632
التاريخ: 2023-03-07 2001

الأخلاق المذمومة هي الحجب المانعة عن المعارف الإلهية ، و النفحات القدسية إذ هي بمنزلة الغطاء للنفوس فما لم يرتفع عنها لم تتضح لها جلية الحال اتضاحا كيف و القلوب كالأواني فإذا كانت مملوءة بالماء لا يدخلها الهواء فالقلوب المشغولة بغير اللّه لا تدخلها معرفة اللّه و حبه و أنسه ، و إلى ذلك‏ أشار النبي (صلى اللّه عليه و آله و سلم) بقوله : «لو لا أن الشياطين يحرمون إلى قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماوات و الأرض»

فبقدر ما تتطهر القلوب هن هذه الخبائث تتحاذى شطر الحق الأول‏  و تلألأ فيها حقائقه‏ كما أشار إليه (صلى اللّه عليه و آله) : «ان لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها»

فإن التعرض لها إنما هو بتطهير القلوب عن الكدورات الحاصلة عن الأخلاق الردية  فكل إقبال على طاعة و إعراض عن سيئة يوجب جلاء و نورا للقلب يستعد به لإفاضة علم يقيني ، و لذا قال سبحانه : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت : 69] .

و قال النبي (صلى اللّه عليه و آله و سلم) : «من عمل بما علم ورثه اللّه علم ما لم يعلم»

فالقلب إذا صفى عن الكدورات الطبيعية بالكلية يظهر له من المزايا الإلهية و الإفاضات الرحمانية ما لا يمكن لأعاظم العلماء

كما قال سيد الرسل : «إن لي مع اللّه حالات لا يحتملها ملك مقرب و لا نبي مرسل».

و كل سالك إلى اللّه إنما يعرف من الألطاف الإلهية و النفحات الغيبية ما ظهر له على قدر استعداده ، و أما ما فوقه فلا يحيط بحقيقته علما لكن قد يصدّق به إيمانا بالغيب كما انا نؤمن بالنبوة و خواصها و نصدّق بوجودهما و لا نعرف حقيقتهما كما لا يعرف الجنين حال الطفل و الطفل حال المميز و المميز من العوام حال العلماء و العلماء حال الأنبياء و الأولياء.

فالرحمة الإلهية بحكم العناية الأزلية مبذولة على الكل غير مضنون بها على أحد لكن حصولها موقوف على تصقيل مرآة القلب و تصفيتها عن الخبائث الطبيعية ، و مع تراكم صدأها الحاصل منها لا يمكن أن يتجلى فيها شي‏ء من الحقائق ، فلا تحجب الأنوار العلمية و الأسرار الربوبية عن قلب من القلوب لبخل من جهة المنعم تعالى شأنه عن ذلك ، بل الاحتجاب‏ إنما هو من جهة القلب لكدورته و خبثه و اشتغاله بما يضاد ذلك.

ثم ما يظهر للقلب من العلوم لطهارته و صفاء جوهره هو العلم الحقيقي النوراني الذي لا يقبل الشك و له غاية الظهور و الانجلاء لاستفادته من الأنوار الإلهية و الإلهامات الحقة الربانية ، و هو المراد بقوله (عليه السلام) : (إنما هو نور يقذفه اللّه في قلب من يشاء).

«و إليه أشار مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله: «ان من أحب عباد اللّه إليه عبدا أعانه اللّه على نفسه فاستشعر الحزن و تجلبب الخوف فزهر مصباح الهدى في قلبه» (الى أن قال) : «قد خلع سرابيل الشهوات ، و تخلى من الهموم إلا هما واحدا انفرد به ، فخرج من صفة العمى و مشاركة أهل الهوى ، و صار من مفاتيح أبواب الهدى و مغاليق أبواب الردى ، قد أبصر طريقه و سلك سبيله و عرف مناره  و قطع غماره‏ ، و استمسك من العرى بأوثقها و من الحبال بأمتنها فهو من اليقين على مثل ضوء الشمس»

و في كلام آخر له (عليه السلام)‏ «قد أحيى قلبه و أمات نفسه حتى دقّ جليله‏  و لطف غليظه ، و برق له لامع كثير البرق ، فأبان له الطريق و سلك به السبيل ، و تدافعته الأبواب إلى باب السلامة و دار الإقامة ، و ثبتت رجلاه لطمأنينة بدنه في قرار الأمن و الراحة بما استعمل قلبه و أرضى ربه».

و قال (عليه السلام‏) في وصف الراسخين من العلماء : «هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة و باشروا روح اليقين و استلانوا ما استوعره المترفون و أنسوا بما استوحش منه الجاهلون و صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى».

و بالجملة ما لم يحصل للقلب التزكية لم يحصل له هذا القسم من المعرفة إذ العلم الحقيقي عبادة القلب و قربة السر، و كما لا تصح الصلاة التي هي عبادة الظاهر إلا بعد تطهيره من النجاسة الظاهرة فكذلك لا تصح عبادة الباطن إلا بعد تطهيره من النجاسة الباطنية التي هي رذائل الأخلاق و خبائث الصفات ، كيف و فيضان أنوار العلوم على القلوب إنما هو بواسطة الملائكة و قد قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله و سلم) : «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب»

فإذا كان بيت القلب مشحونا بالصفات الخبيثة التي هي كلاب نابحة لم تدخل فيه الملائكة القادسة و الحكم بثبوت النجاسة الظاهرة للمشرك ، مع كونه مغسول الثوب نظيف البدن ، إنما هو لسراية نجاسة الباطنية فقوله (صلى اللّه عليه و آله و سلم) : «بني الدين على النظافة» , يتناول زوال النجاستين ، و ما ورد من‏ «أن الطهور نصف الإيمان»

المراد به طهارة الباطن عن خبائث الأخلاق ، و كان النصف الآخر تحليته بشرائف الصفات و عمارته بوظائف الطاعات.

و بما ذكر ظهر أن العلم الذي يحصل من طريق المجادلات الكلامية و الاستدلالات الفكرية ، من دون تصقيل لجوهر النفس ، لا يخلو عن الكدرة و الظلمة ، و لا يستحق اسم اليقين الحقيقي الذي يحصل للنفوس الصافية فما يظنه كثير من أهل التعلق بقاذورات الدنيا انهم على حقيقية اليقين في معرفة اللّه سبحانه خلاف الواقع   لأن اليقين الحقيقي يلزمه «روح»  و نور و بهجة و سرور، و عدم الالتفات إلى ما سوى اللّه ، و الاستغراق في أبحر عظمة اللّه ، و ليس شي‏ء من ذلك حاصلا لهم  فما ظنوه يقينا إما تصديق مشوب بالشبهة ، أو اعتقاد جازم لم تحصل له نورانية و جلاء و ظهور و ضياء ، لكدرة قلوبهم الحاصلة من خبائث الصفات.

والسر في ذلك أن منشأ العلم و مناطه هو التجرد كما بين في مقامه ، فكلما تزداد النفس تجردا تزداد إيمانا و يقينا ، و لا ريب في أنه ما لم ترتفع عنها أستار السيئات وحجب الخطيئات لم يحصل لها التجرد الذي هو مناط حقيقة اليقين فلا بد من المجاهدة العظيمة في التزكية و التحلية حتى تنفتح أبواب الهداية و تتضح سبل المعرفة كما قال سبحانه : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت : 69] .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.