المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



العجلة وعلاجها  
  
2116   11:57 صباحاً   التاريخ: 6-10-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج1 , ص310-315.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /

هي المعنى الراتب في القلب ، الباعث على الإقدام على الأمور بأول خاطر ، من دون توقف واستبطاء في اتباعها و العمل بها.

وقد عرفت أنه من لوازم ضعف النفس و صغرها ، و هو من الأبواب العظيمة للشيطان ، قد أهلك به كثيرا من الناس ، قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه و آله و سلم ) -: « العجلة من الشيطان , و التأني من اللّه».

وقد خاطب اللّه تعالى نبيه ( صلى اللّه‏ عليه و آله و سلم ) بقوله : {وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ } [طه : 114] ، وقد روي : «أنه لما ولد عيسى (عليه السلام) أتت الشياطين إبليس ، فقالت : أصبحت الأصنام قد نكست رؤوسها .

فقال : هذا حادث قد حدث ، مكانكم ,  فطار حتى جاء خافقي الأرض ، فلم يجد شيئا ، ثم وجد عيسى (عليه السلام) قد ولد ، وإذا الملائكة قد حفت حوله ، فرجع إليهم ، فقال : إن نبيا قد ولد البارحة ، ما حملت أنثى قط و لا وضعت إلا و أنا بحضرتها ، إلا هذا ، فايأسوا أن تعبد الأصنام بعد هذه الليلة ، و لكن ائتوا بني آدم من قبل العجلة و الخفة».

والظواهر في ذم العجلة أكثر من أن تحصى ، و لذلك أفتى بعض علماء العامة بالمنع من التعجيل لمن خاف فوت صلاة الجمعة , و السر في شدة ذمها : أن الأعمال ينبغي أن تكون بعد المعرفة و البصيرة ، و هما موقوفان على التأمل و المهلة ، و العجلة تمنع من ذلك ، فمن يستعجل في أمر يلقى الشيطان شره عليه من حيث لا يدرى.

والتجربة شاهدة بأن كل أمر يصدر على العجلة يوجب الندامة و الخسران ، و كل ما يصدر على التأني و التثبت لا تعرض بعده ندامة ، بل يكون مرضيا ، و بأن كل خفيف عجول ساقط عن العيون ، و لا وقع له عند القلوب.

والمتأمل في الأمور يعلم أن العجلة هو السبب الأعظم لتبديل نعيم الآخرة و ملك الأبد بخسائس الدنيا و مزخرفاتها.

و بيان ذلك : أنه لا ريب في أن أحب اللذات و ألذها للنفس هو الغلبة و الاستيلاء ، لأنها من صفات الربوبية التي هي مطلوبة بالطبع للنفوس المجردة.

والسر فيه : أن كل معلول من سنخ علته ، و يناسبها في صفاتها و آثارها ، و غاية ابتهاجه أن يتصف بمثل كمالاتها ، و لذا قيل : « كل ما يصدر عن شي‏ء لا يمكن أن يكون من جميع الجهات هو هو ، و لا أن يكون من جميع الجهات ليس هو بل من جهة هو هو و من جهة ليس هو».

و هذا معنى كلام قدماء الحكمة : (الممكن زوج تركيبي).

ولا ريب في أن جميع الموجودات معلومة للواجب سبحانه ، صادرة عن محض وجوده و مترشحة عن فيضه و وجوده ، فهو غاية الكل و الكل طالبة نحو كمالاته ، إلا أن ما هو في سلسلة الصدور إليه أقرب و الواسطة بينهما أقل ، تكون مناسبة له أتم و شوقه إلى الاتصاف بكماله أشد و لا ريب في أن الذوات المجردة النورية التي هي من عالم الأمر مقتبسة من مشكاة نوره ، فلها غاية القرب إليه في سلسلة الصدور، فتكون شديدة الشوق إلى الاتصاف بنحو كماله. والنفس الإنسانية لكونها منها و من عالم الأمر كما قال اللّه تعالى -: {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء : 85] ‏, تكون مثلها في القرب إليه تعالى أو في المناسبة له ، فلها غاية الشوق في الاتصاف بصفاته و كمالاته التي من جملتها الغلبة و الاستعلاء و ليس ذلك مذموما ، إذ ينبغي لكل عبد أن يطلب ملكا عظيما لا آخر له ، و سعادة دائميه لا نفاد لها ، و بقاء لا فناء فيه ، و عز لا ذل معه ، و أمنا لا خوف فيه ، و غنى لا فقر معه ، و كمالا لا نقصان فيه , و هذه كلها من أوصاف الربوبية ، و طالبها طالب للعلو و العز و الكمال لا محالة.

فالمذموم من الرئاسة و الاستيلاء إنما هو الغلظ الذي وقع للنفس بسبب تغرير اللعين المبعد عن عالم الأمر، إذ حسدها على كونها من عالم الأمر ، فأضلها و أغواها من طريق العجلة ، فزين في نظره الملك الفاني المشوب بأنواع الآلام ، لكونه عاجلا ، و صده عن الملك المخلد الدائم الذي لا يشوبه كدر و لا يقطعه قاطع ، لكونه آجلا.

والمسكين المخذول ابن آدم لما خلق عجولا راغبا في العاجلة ، لما جاءه المطرود من عالم الأمر، و توسل إليه بواسطة العجلة التي في طبعه ، و استغواه بالعاجلة ، و أمال قلبه إلى عدم الاعتناء بالآجلة ، و زين له الحاضرة ، و وعده بالغرور و بالتمني على اللّه في باب الآخرة فانخدع بغروره و اشتغل بطلب ملك الدنيا و مزخرفاتها مع فنائها ، و ترك سلطنة الآخرة مع بقائها ، و لم يتأمل المسكين في أن ملك الدنيا و رئاستها ليس كمالا و لا علوا و استيلاء في الحقيقة ، بل هو صفة نقص يصده عن الكمال الحقيقي و الرئاسة المعنوية.

مثال ذلك : أنه لا ريب في أن الحب و العشق صفة كمال ، و لكن إذا وقع في موقعه ، و ذلك إذا كان المحبوب شريفا كاملا في ذاته و صفاته ، فحب اللّه سبحانه أشرف الصفات الكمالية ، و حب الجمادات و خسائس الحيوانات أخس الرذائل النفسية ، فكل من كان جاهلا بحقائق الأمور ينخدع بغروره ، و يختار الملك العاجل الفاني على السلطنة الآجلة الباقية ، و أما العالم الموفق فلا يتدلى بحبل غروره ، إذ علم مداخل مكره ، فأعرض عن العاجلة و اختيار الآجلة.

ولما استطار مكر اللعين في كافة الخلق ، أرسل اللّه إليهم الأنبياء ، و اشتغلوا بدعوتهم من الملك المجازي الذي لا أصل له و لا دوام ان سلم إلى الملك الحقيقي الذي لا زوال له أصلا ، فنادوا فيهم : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ } [التوبة : 38] ,‏ و ذموا من اختار العاجلة الفانية على الآخرة الباقية كما قال سبحانه : { إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا} [الإنسان : 27] , و قال : { كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ *  وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ } [القيامة : 20، 21] , فالغرض من بعثه الرسل ليس إلا دعوة الخلق إلى الملك المخلد ليكونوا ملوكا في الآخرة بسبب القرب من اللّه تعالى ، و درك بقاء لا فناء فيه ، و عز لا ذل معه ، و قرة عين أخفيت لا يعلمها أحد.

والشيطان يدعوهم من طريق العجلة إلى ملك الدنيا الفاني ، لعلمه بأن ما سمى ملك الدنيا ، مع أنه لا يسلم ولا يخلو عن المنازعات والمكدرات وطول الهموم في التدبيرات ، يفوت به ملك الآخرة ، إذ الدنيا و الآخرة ضرتان.

بل يفوت به الملك الحاضر الذي هو الزهد في الدنيا ، إذ معناه أن يملك العبد شهوته و غضبه فينقادان لباعث الدين و إشارة الإيمان.

وهذا ملك بالاستحقاق ، إذ به يصير صاحبه حرا و باستيلاء الشهوة يصير عبد لبطنه و فرجه و سائر أعضائه ، فيكون مسخرا مثل البهيمة ، مملوكا يسخره زمام الشهوة ، أخذ المخنقة إلى حيث يريد و يهوى فما أعظم اغترار الإنسان ، إذ ظن أنه ينال الملك بأن يصير مملوكا ، و ينال الربوبية بأن يصير عبدا.

ومثل هذا هل يكون إلا معكوسا في الدنيا منكوسا في الآخرة ؟.

فقد ظهر أن منشأ الخسران في الدنيا و الآخرة هو العجلة.

و الطريق في علاجها : أن يتذكر فسادها ، و سوء عاقبتها ، و إيجابها للخفة و المهانة عند الناس ، و تأديتها إلى الندامة و الخسران.

ثم يتذكر شرافة الوقار الذي هو ضده ، و كونه صفة الأنبياء و الأخيار، فيوطن نفسه على ألا يرتكب فعلا إلا بعد التأمل و المهلكة ، و لا يترك الطمأنينة و السكون باطنا و ظاهرا في جميع أفعاله و سكناته ، فإذا فعل ذلك مدة ، و لو بالتكلف و العمل ، يصير ذلك عادة له ، فتزول عنه هذه الصفة ، و تحدث صفة الوقار و السكينة .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.