أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-09-2014
2150
التاريخ: 5-11-2014
1777
التاريخ: 16-09-2014
6994
التاريخ: 5-11-2014
6117
|
دقائق ونكات رائعة :
تلك كانت نبذة من فوارق اللغة ، وقبضة يسيرة من مزايا جمّة غفيرة ، حَظي بها لسان العرب في القريض والخطاب ، وكانت بها بلاغة البلغاء فائقة ، وفصاحة الفصحاء رائعة ، وامتاز كلام على كلام ، وقصيدة على أختها ، دلالة على سعة الاطّلاع بمزايا اللغة ، ومبلغ الإحاطة بفوارق الأوضاع .
وقد امتاز القرآن في هذا الجانب بما فاق سائر الكلام ، وأعجز العرب أن يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ، وإليك رشفة من ذلك البحر الخِضَمّ ، ورَشَحة من ذلك الوابل الغزير .
تقديم السمع على البصر :
ومن دقيق تعبيره ، أنّك تجد القرآن يذكر السمع مُقدّماً على البصر في عديد من الآيات (1 ){وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل : 78] ، وهي مسألة يعرف سرّها الآن علماء التشريح ( الفسيولوجيا ) ويُدركون أنّ جهاز السمع أرقى وأعقد وأدقّ وأرهف من جهاز الأبصار ، ويمتاز عيه بإدراك المجرّدات كالموسيقى ، وإدراك التداخل مثل حلول عدة نغمات داخل بعضها بعضاً ، مع القدرة على تمييز كلّ نغمة على انفراد ، كما تُميّز الأمّ صوتَ بكاء ابنها من بين زحام هائل من أصوات متداخلة ، يتمّ هذا في لحظة زمن ... أمّا العين فهي تتوه في زحام التفاصيل ولا تعثر على ضالّتها ، يتوه الابن عن عين أُمّه في الزحام ولا يتوه عن سمعها .
والعلم يمدّنا الآن بألف دليل على تفوّق معجزة السمع على معجزة البصر ، ولم يكن هذا العلم موجوداً أيام نزول القرآن {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ } [فصلت : 53] ، وهذا تحدّ بمستقبل الأيّام سوف يُصادف على آيات ما زالت تُقرأ وهي غيوب محجّبة .
إنّه الانضباط والإحكام في كلّ لفظة وفي كلّ حرف ، لا تتقدّم كلمة على كلمة إلاّ بسبب ، ولا تتأخّر كلمة عن كلمة إلاّ بسبب ، فما هذا الإصرار على تقدّم السمع على البصر في تعبير القرآن ؟ إنه تكرار متعمّد برغم أنّ النظرة العامّية إلى الأمور تنظر إلى البصر بإجلال أكثر (2) .
______________________
1- في أكثر من خمسة وعشرين موضعاً : البقرة : 7 و 20 ، النساء : 58 و 138 ، الأنعام : 46 ، يونس : 31، هود : 20 ، النحل : 78 و 108 ، الإسراء : 1 و 36 ، طه : 46 ، الحجّ : 61 و 75 ، المؤمنون : 23 ، لقمان : 28 ، السجدة : 9 ، غافر : 20 و 56 ، فصّلت : 20 و 22 ، الشورى : 11 ، الأحقاف : 26 ، المجادلة : 58 ، الملك : 23 ، الإنسان : 2 .
2- محاولة لفهم عصري : ص 251 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|