المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05

دورة حياة الدجاج البياض
7-9-2016
الصبر والتعفف
1-6-2018
كيف يطلب المرء ما يريد من الناس؟
5-1-2022
القيمة الغذائية والهضمية للأسماك
12-2-2016
مـفهوم الإنتـاج
20-5-2019
قدوم عروة بن مسعود.
30-7-2019


هارون بن خارجة  
  
2005   02:34 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-12-2016 2039
التاريخ: 3-9-2017 1447
التاريخ: 3-9-2017 1831
التاريخ: 5-9-2016 2124

اسمه :

هارون بن خارجة الاَنصاريّ، أبو الحسن الكوفيّ، الصيرفيّ، وأخوه مراد من رواة الحديث عن الصادق - عليه السّلام-(... ـ كان حياً بعد 148 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " هارون بن خارجة : كوفي ، ثقة ، وأخوه مراد ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام ) ، قائلا : " هارون بن خارجة الصيرفي ، مولى ، كوفي ، أبو الحسن ، وأخو مراد الصيرفي وابنه الحسن " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) قائلا : " ارون بن خارجة أخو مراد ، وفي " .

ـ قال السيد الخوئي : ظاهر عد الشيخ إياه في أصحاب الصادق عليه السلام ، بفصل رج واحد من هارون بن خارجة الصيرفي ، التغاير والتعدد . ولكن الاتحاد مما لا ينبغي الريب فيه لوجهين .

الاول : أن هارون بن خارجة الصيرفي أخوه مراد ، على ما صرح به الشيخ وغيره ، وقد مر في مراد بن خارجة توصيفه بالأنصاري ، ويلزمه أن هارون بن خارجة الصيرفي أيضا  نصاري .

الثاني : أن النجاشي والشيخ في الفهرست ، والبرقي والصدوق في المشيخة ، ذكروا هارون بن خارجة ولمن يصفوه بوصف ، فلو كان المسمى بهذا الاسم الاثنين لزمهن التعيين لإزالة الشبهة ، والله العالم .

نبذه من حياته :

روى خارجة الفقه والحديث عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وعن جماعة من أصحاب الاَئمة - عليهم السّلام- منهم: أبو بصير، ومحمد بن مسلم الطائفيّ، وأبو أُسامة زيد الشحام، والمفضل. وأكثر رواياته عن الصادق - عليه السّلام- ، وعن أبي بصير. ووقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ واحداً وسبعين مورداً. روى الكليني بسنده عن هارون بن خارجة، عن أبي عبد اللّه - عليه السّلام- قال: العبّاد ثلاثة: قوم عبدوا اللّه عزّ وجلّ خوفاً فتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا اللّه تبارك وتعالى طلب الثواب فتلك عبادة الاَجراء، وقوم عبدوا اللّه عزّ وجلّ حباً له فتلك عبادة الاَحرار وهي أفضل العبادة ،

أثاره :

صنّف كتاباً رواه عنه علي بن النعمان، وغيره.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 13254، وموسوعة طبقات الفقهاء ج593/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)