المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

كلاسونات classons
25-4-2018
Liposan
4-12-2018
الاسمنت البورتلاندي
25-8-2016
ادارة الموارد البشرية في الفكر الاسلامي
7-5-2018
Principles of Universal Grammar
28-7-2022
Partition Function Q Congruences
13-1-2020


عبد الرحمان بن سالم  
  
2409   11:27 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-9-2016 3203
التاريخ: 8-9-2017 1513
التاريخ: 30-7-2017 1601
التاريخ: 10-9-2016 2410

اسمه :

عبد الرحمان بن سالم ابن عبد الرحمان الاَشلّ الكوفي العطّار، أخو عبد الحميد بن سالم. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : عبدالرحمان بن سالم = عبدالرحمان بن الاشل (... ـ ... ).

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالرحمان بن سالم بن عبدالرحمان الاشل ، الكوفي ، العطار وكان سالم بياع المصاحف وعبدالرحمان بن سالم أخو عبدالحميد ابن سالم ، له كتاب ، أخبرني القاضي أبوعبدالله الجعفي " .

ـ قال ابن الغضائري : " روى عن أبي بصير ضعيف " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا :" عبدالرحمان بن سالم الاشل ، روى عنهما ( الباقر والصادق ) ( عليهما السلام ) " .

ـ عده البرقي أيضا من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) .

ـ عده ابن داود ( تارة ) في القسم الاول ، قائلا : " عبدالرحمان بن سالم بن عبدالرحمان الاشل ، الكوفي ، العطار ، أخو عبدالحميد بن سالم ( كش ) له كتاب " . و( أخرى ) في القسم الثاني ، قائلا : " عبدالرحمان بن سالم بن عبدالرحمان الاشل ( لم ) ( جش ) ضعيف " .

نبذه من حياته :

عُدَّ من أصحاب الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وقيل: روى عنه وعن الباقر - عليه السّلام- . ووقع في اسناد أربعة وعشرين مورداً من روايات أهل البيت (عليهم السلام) في الكتب الاَربعة. وفي ما ذكره جهات من السهو لا تخفى، وقع بعنوان عبدالرحمان بن سالم في اسناد ثلاث وعشرين رواية

أثاره :

صنّف كتاباً في الحديث رواه منذر بن جيفر عنه.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 6386، وموسوعة طبقات الفقهاء ج298/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)