أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
2177
التاريخ: 5-07-2015
4171
التاريخ: 5-07-2015
1976
التاريخ: 8-4-2018
4959
|
الموضوع : التوحيد .
قال الله تعالى في سورة البقرة :
{ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } [البقرة: 164 - 163].
وقال الله تعالى في سورة إبراهيم :
{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } [إبراهيم: 24-25] .
(1) عن علي بن موسى الرّضا ( عليه السّلام ) : بإسناده ، عن علي بن أبي طالب ( عليه السّلام ) قال : ( قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلم ) : التوحيد نصف الدين ) .
(2) وقال : جاء رجل يهودي إلى علي بن أبي طالب ( عليه السّلام )
[ و ] قال له : متى كان ربنا ؟ فقال ( عليه السّلام ) : ( إنما يقال متى كان لشيء لم يكن فكان ، هو كائن بلا كينونة ، كائن بلا كيف يكون ، كائن بلا كيف كان ، كان لم يزل بلا كيف يكون ، لا يزال بلا كيف ، كان قبل القبل بلا قبل ، قد أجمع الغاية عنده فهو غاية كل غاية ) .
(3) وسُئل جعفرِ بن محمّد بن علي ( عليه السّلام ) عن قولهِ تعالى :{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5] قال : ( استوى من كل شي ، فليس شيء أقرب إليه من شيء ) .
(4) وسُئل محمّد بن الحنفية عن الصمد ، فقال : قال علي( عليه السّلام ) : ( تأويل الصمد : لا اسم ولا جسم ، ولا مِثل ولا شِبه ، ولا صورة ولا تمثال ، ولا حدّ ولا محدود ، ولا موضع ولا مكان ، ولا كيف ولا أين ، ولا هنا ولا ثمة ، ولا على ولا خلاء ولا ملاء ، ولا قيام ولا قعود ، ولا سكون ولا حركات ، ولا ظلماني ولا نوراني ، ولا روحاني ولا نفساني ، ولا يخلو منه موضع ولا يسعه موضع ، ولا على لون ، ولا خطر على قلب ، ولا على شم رائحة ، منفي من هذه الأشياء ) .
(5) عن علي بن موسى الرّضا ( عليه السّلام ) يقول : ( من شَبَّه الله بخلقه فهو مشرك ، ومن وصفه بالمكان فهو كافر ، ومن نسب إليه ما نفى عنه فهو كاذب ) ، ثم تلا هذه الآية {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ } [النحل: 105].
(6) قال : دخل علي بن الحسين ( عليه السّلام ) في مسجد المدينةِ فرأى قومآَ يختصمون ، قال لهم : ( فيم تختصمون ؟ ) قالوا : في التوحيد ، قال : ( اعرضوا عليَّ مقالتكم ) قال بعض القوم: إن اللهّ يعرف بخلق سماواته وأرضه ، وهو في كل مكان .
قال علي بن الحسين ( عليه السّلام ) ( قولوا : نور لا ظلام فيه ، وحياة لا موت فيه ، وصمد لا مدخل فيه ) ثم قال : ( من كان ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، وكان نعته لا يشبه نعت شيء فهو ذاك ) .
(7) وسُئل أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ما الدليل على إثبات الصانع ؟ قال : ( ثلاثة أشياء : تحويل الحال ، وضعف الأركان ، ونقض الهمة ) .
(8) قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): ( إن اللهّ تبارك وتعالى وعدني وأهل بيتي خاصة من أقرمنهم بالتوحيد فله الجنة ) .
(9) وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : ( ما جزاء من أنعم الله عليه بالتوحيد إلا الجنة ) .
(10) وكان جعفر بن محمّد ( عليه السّلام ) يقول : ( من زعم أن الله في شيء أومن شيء أو على شيء فقد أشرك ) قال : ( لأنه لو كان على شيء لكان محمولاَ ، ولو كان في شيء لكان محصوراً ، ولو كان من شيء لكان محدثاً ) .
---------------------------
1 ـ عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2 : 35| 75 ، التوحيد : 68| 24 .
2 ـ باختلاف يسير في : التوحيد 77| 33 ، أمالي الصدوق : 534| 1 ، المحاسن : 240| 218 .
3 ـ التوحيد :315| 2 ، الهداية : 4 ، معاني الأخبار : 29|1 ، روضة الواعظين (1) : 37 .
4 ـ نقله المجلسي في البحار 3 : 235 .
5 ـ عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1 : 114| 1 ، التوحيد : 68| 25 ، نثر الدر ( للآبط ) 1 : 363نزهة الناظر : 927 روضة الواعظين : 36 .
6 ـ نقله المجلسي في البحار 4 : 304|33 .
7 ـ النوادر في جمع الأحاديث : 40 .
8 ـ ذخائر العقبى للطبري : 20 باختلاف يسير .
9 ـ الأشعثيات : 176 ، التوحيد : 22| 17 ، أمالي ألصدوق : 716| 3 ، الاختصاص :225 ، أمالي الطوسي 2: 44 ، روضة الواعظين : 43 ، مشكاة الأنوار : 8 .
10 ـ الهداية : 5 ، التوحيد : 176|9 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|