المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6252 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

أبو عبد اللّه الزّنجاني.
26-7-2016
الحل لمواجهة الإعلام السلبي- مسؤولية المشاهد في الانتقاء
15-1-2022
Blackbody Radiation Cannot Be Explained Classically
30-1-2020
وجوب الأمر بالمعروف
25-11-2016
xyz Embedding
6-4-2022
اليونانيون
24-11-2018


علي بن أحمد العقيقي  
  
1759   12:35 مساءاً   التاريخ: 24-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج272/4
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

 

اسمه:

علي بن أحمد بن علي بن محمد بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - عليهم السلام - ، الشريف أبو الحسن العلوي العقيقي(...ـ كان حيّاً 305هـ) .

 

نبذه من حياته:

كان من فقهاء الاِمامية ومصنّفيهم، عارفاً بالرجال، روى عن: أبي هاشم داود الجعفري، وأبي نعيم الاَنصاري، روى عنه الشريف أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى المعروف بابن أخي طاهر، المتوفى سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة، وقد أكثر العلاّمة الحلّي من النقل عن كتابه في الرجال، واعتمد عليه، رُوي أنّه قدم بغداد في أمر ضيعةٍ له في وزارة علي بن عيسى بن الجرّاح ، فلم يقض حاجته، فأتاه الرسول من الحسين بن روح النوبختي، وأعطاه مائة درهم وكفناً وبشّره بإصلاح أمر ضيعته، فطلبه الوزير بعد ذلك، وأعطاه مكاتيب الضيعة، فرجع إلى مصر وتوفِّي بها.

 

أثاره:

له كتب منها: المدينة، المسجد، ما بين المسجدين، النسب، و الرجال.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)