المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

التقليم في الكاكي
3-1-2016
Fortis consonants
2024-10-15
ابن أبي الرجال
30-1-2018
Other suprasegmental units
16-4-2022
تحديد جنس الجنين
7-10-2014
رسالة أبي عبد الله ابن الفراء إلى ابن تاشفين
21-1-2023


شريح القاضي  
  
1760   12:46 مساءاً   التاريخ: 19-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2017 1426
التاريخ: 11-8-2017 1228
التاريخ: 23-11-2017 2424
التاريخ: 20-8-2016 1113

اسمه :

 شريح بن الحارث ( ت / 78 - 79 هـ ) بن قيس الكندي ، أبو أمية الكوفي . أصله من اليمن .وهو ممن أسلم في حياة النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ولم يره .

 

نبذه من حياته :

انتقل من اليمن زمن أبي بكر . وقد ولي قضاء الكوفة زمن عمر وعثمان وعلي - عليه السّلام ومعاوية . ويقال : انّه استعفى في أيام الحجاج قبل موته بسنة فأعفاه . وكان خفيف الروح مزّاحاً.

وسئل شريح عن الحجّاج الثقفي : أكان مؤمناً ؟ فقال : نعم ، بالطاغوت ، كافراً باللَّه تعالى . قال ابن أبي الحديد : وأقرّ عليّ - عليه السّلام شريحاً على القضاء مع مخالفته له في مسائل كثيرة في الفقه مذكورة في كتب الفقهاء , وقال أيضاً : وسخط علي - عليه السّلام مرّة عليه فطرده من الكوفة ولم يعزله عن القضاء ، وأمره بالمقام ببانقيا وكانت قرية قريبة من الكوفة أكثر ساكنها اليهود فأقام بها مدة ، حتى رضي عنه وأعاده إلى الكوفة  روي عن أبي عبد اللَّه الصادق - عليه السّلام - انّه قال : لما ولَّى أمير المؤمنين - عليه السّلام شريحاً القضاء اشترط عليه أن لا ينفذ القضاء حتى يعرضه عليه .

وروي عنه أيضاً أنّه قال : قال أمير المؤمنين - عليه السّلام لشريح : يا شريح قد جلست مجلساً لا يجلسه إلَّا نبي أو وصي نبي أو شقيّ  روي أنّ شريحاً اشترى على عهد أمير المؤمنين -عليه السّلام داراً بثمانين ديناراً ، فبلغه ذلك ، فاستدعى شريحاً ، وقال له : بلغني أنّك ابتعتَ داراً بثمانين ديناراً ، وكتبتَ لها كتاباً ، وأشهدتَ فيه شهوداً . فقال له شريح : قد كان ذلك يا أمير المؤمنين ، قال : فنظر إليه نظر المغضب ، ثمّ قال له : يا شريح ، أما إنّه سيأتيك من لا ينظرُ في كتابك ، ولا يسألُكَ عن بيِّنتِك ، حتى يخرجَكَ منها شاخصاً ، ويُسلمك إلى قبرك خالصاً ، فانظر يا شريح لا تكون ابتعتَ هذه الدار من غير مالك ، أو نَقَدْتَ الثمن من غير حلالك ، فإذاً أنت قد خَسِرتَ دار الدنيا ودار الآخرة  .

 

وفاته :

توفي شريح - سنة ثمان وسبعين ، وقيل : - سنة تسع وسبعين ، وقيل : - سنة سبع وثمانين ، وقيل غير ذلك .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 5715. موسوعة طبقات الفقهاء ج396/1.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)