المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



الربيع بن خُثيم  
  
2145   10:52 مساءاً   التاريخ: 18-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-8-2017 1368
التاريخ: 7-8-2017 1414
التاريخ: 30-9-2020 2036
التاريخ: 14-8-2017 1269

اسمه :

الربيع بن خُثيم   ( ت / 61  - 62 هـ ) ابن عائذ ، أبو يزيد الثوري ، الكوفي قال الامام فيه : وأن الرضا عليه السلام ، قال : ما استفدنا من المجي ء إلى خراسان ، إلا زيارة الخواجة ربيع.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الكشي في الزهاد الثمانية.

ـ الفضل بن شاذان عن الزهاد الثمانية فقال : الربيع بن خثيم ، وهرم بن حيان ، وأويس القرني ، وعامر بن عبد قيس ، وكانوا مع علي عليه السلام ومن أصحابه وكانوا زهادا أتقياء.

 

نبذه من حياته :

، أدرك زمان النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم وأرسل عنه . عُدّ من التابعين الثمانية الذين انتهى إليهم الزهد ، وقد غلبت عليه العبادة ، ولم يكن له كثير فتوى . قيل : إنّ الربيع شهد مع الإمام علي - عليه السّلام صفين . وقيل لم يشهدها ، بل طلب هو وجماعة من أصحاب عبد اللَّه بن مسعود من الإمام علي - عليه السّلام أن يولَّهم بعض الثغور ، فوجّه - عليه السّلام بالربيع بن خُثيم إلى ثغر الري . روي عن الربيع انّه قال : لا تشعروا بي أحداً ، وسُلَّوني إلى ربّي سلًا. قال له ابن مسعود : يا أبا يزيد ، لو رآك رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم لَاحبّك وما رأيتك إلَّا ذكرت المخبتين . وكان ابن مسعود يجلَّه كثيراً .

وعن غير واحد من العامة والخاصة : أنه تخلف عن قتال علي عليه السلام مع معاوية وشك في جواز ذلك . فاستر خصه سلام الله عليه لان تهايل الكفار فرخص عليه السلام له في ذلك ، بل عن الحلية أنه تجنب عن أن يذكر يزيد بسوء ! حينما بلغه قتل الحسين عليه السلام ! وقال : إلى الله إيابهم ، وعلى الله حسابهم .

قال السيد الخوئي : ذكره العلامة ، وقال : أحد الزهاد الثمانية قاله الكشي ، عن علي بن محمد بن قتيبة . الخلاصة  وظاهر هذا الكلام أن نسخته لم تكن مشتملة على كلمة ( أتقياء ) وإلا كان اللازم عليه أن يذكرها ، نعم ذكره في القسم الاول يدل على اعتقاده بإيمانه . وعلى كل حال فلا يمكننا الحكم بأنه من الاتقياء ، لان علي بن محمد بن قتيبة وإن كان من مشايخ الكشي إلا أنه لم يثبت وثاقته ، فلم يثبت ما نقله عن الفضل بن شاذان ، كما ان ما قيل : من أنه كان له كثير تقرب عند أمير المؤمنين عليه السلام .

 

وفاته:

مات بعد استشهاد الحسين - عليه السّلام - سنة احدى وستين ، وقيل : - اثنتين وستين ، وقيل : - ثلاث وستين .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4524. موسوعة طبقات الفقهاء ج341/1.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)