المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

تحضير نفسك (المذيع)
11/9/2022
كرامات ومعجزات الامام الباقر(عليه السلام)
15-04-2015
سنن الركوع
17-8-2017
هدم مبيدات الحشائش داخل التربة
7-12-2015
What are reduced penetrance and variable expressivity
19-10-2020
تفسير الآية (20-28) من سورة القصص
3-10-2020


صادق بن محمد بن محمد علي المجتهد.  
  
1282   09:56 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص277.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2020 1785
التاريخ: 28-7-2016 1466
التاريخ: 14-8-2020 2344
التاريخ: 8-12-2017 2023

المجتهد  (1274- 1351 ه‍) صادق «1» بن محمد بن محمد علي بن أحمد القرجه داغي التبريزي، المعروف- كآبائه- بالمجتهد، كان فقيها إماميا، أصوليا، من كبار العلماء و أحد مراجع التقليد و الإفتاء.

ولد في تبريز سنة أربع و سبعين و مائتين و ألف، و نشأ على أبيه المعروف ب‍ (بالامجتهد)، و اجتاز بعض المراحل الدراسية، و ارتحل مع أخيه الفقيه محسن إلى النجف سنة (1291 ه‍)، فحضر على مشاهير الفقهاء مثل: الفاضل محمد الإيرواني، و محمد حسن بن عبد اللّه المامقاني، و الفاضل محمد الشرابياني، و هادي بن محمد أمين الطهراني و اختصّ به، و حضر في الحائر (كربلاء) على الفاضل حسين الأردكاني.

و مكث في النجف نحو عشرين عاما أو أكثر ملازما حلقات بحث الأعلام المذكورين إلى أن بلغ درجة رفيعة في الفقه و الأصول، و باشر في كتابة بعض مؤلفاته.

ثم عاد إلى تبريز، فتصدى بها للبحث و التدريس و الإفتاء، و نهض بأعباء الهداية و الإصلاح، و أصبح من العلماء البارزين، و مراجع التقليد في أذربيجان.

و كان يرقى المنبر، فيعظ الناس و يحثهم على التمسّك بالمبادئ الإسلامية، و ينبّههم على مخاطر السياسة العلمانية لحكومة رضا البهلوي، و ممارساتها القمعية ضد علماء الإسلام، و كابد في سبيل ذلك الكثير من الشدائد و المحن، و قد اقتحم منزله رجال الأمن، و سيّروه إلى سنندج (مركز محافظة كردستان إيران)، فمكث فيها برهة، ثم هبط قم، فأقام بها إلى أن توفّي سنة- إحدى و خمسين و ثلاثمائة و ألف.

و قد ترك من الآثار: كتاب الصلاة لم يتم، شرح «تبصرة المتعلّمين» في الفقه للعلامة الحلّي لم يتم، رسالة في الرّبا، رسالة في انتصاف المهر بالموت، رسالة في شرائط العوضين، رسالة فتوائية (مطبوعة)، المقالات الغروية (مطبوع) في أصول الفقه، و رسالة في المشتق (مطبوعة).

______________________________

(1)  في نقباء البشر: محمد صادق.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)