المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مقاوم حجمي bulk resistor
23-2-2018
التوسّل والاستغاثة والاستشفاع بدع وشرك
18-11-2016
أهداف ومكاسب الإدارة الإلكترونية وأسباب التحول للإدارة الإلكترونية
18-8-2022
Stops
19-5-2022
اصناف اللوبيا
2-10-2020
جمال الدين ابن الحاجب
29-03-2015


عبد الهادي بن إسماعيل الشيرازي.  
  
2502   05:08 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص398.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الشيرازي  (1305- 1382 ه‍) عبد الهادي بن إسماعيل بن رضي الدين بن إسماعيل بن فتح اللّه الحسيني، الشيرازي، النجفي، كان فقيها بارعا، أديبا، مدرّسا قديرا، من مراجع التقليد و الإفتاء للطائفة الإمامية.

ولد في مدينة سامراء (بالعراق) سنة خمس و ثلاثمائة و ألف «1»، و درس مبادئ العلوم، و أخذ شطرا من الفقه و الأصول عن ابن عمته السيد علي بن المجدّد محمد حسن الشيرازي و عن الميرزا محمد تقي الشيرازي.

و قصد النجف الأشرف سنة (1326 ه‍)، فحضر الأبحاث العالية على: محمد كاظم الخراساني، و شيخ الشريعة الأصفهاني، و تتلمذ في الفلسفة على أحمد الشيرازي (المتوفّى 1332 ه‍)، و في الأخلاق على رضا التبريزي، و عاد إلى سامراء سنة (1330 ه‍) فلازم حلقة بحث ابن عمّته المذكور.

ثم توجّه إلى كربلاء صحبة الميرزا محمد تقي الشيرازي زعيم الثورة العراقية، فأقام مدّة، ثم هبط النجف سنة (1337 ه‍)، فلازم درس أستاذه شيخ الشريعة، و اختصّ به.

و قد نال المقام الكبير في الفقه، و تضلع من سائر العلوم، و قرض الشعر باللغتين العربية و الفارسية.

و تصدى للتدريس، فأبدى كفاءة عالية، و اشتهر بين العلماء بالتحقيق و التدقيق و الرأي الصائب، و الغور في الدليل، وسعة العلم، و أصبح في الطليعة من أعلام النجف و من أساتذتها البارزين.

و لما توفّي المرجع السيد أبو الحسن الأصفهاني سنة (1365 ه‍)، كان المترجم في عداد الذين انتهت إليهم أمور التقليد بعده، ثم بعد وفاة المرجع السيد حسين البروجردي سنة (1380 ه‍) رجع إليه الجمّ الغفير من مقلّديه.

تلمذ له طائفة، منهم: محمد طاهر بن عبد اللّه بن راضي المالكي (المتوفّى 1400 ه‍)، و السيد محمد سعيد بن نجيب الدين آل فضل اللّه العاملي (المتوفّى 1373 ه‍)، و السيد إسماعيل بن حيدر الصدر (المتوفّى 1388 ه‍)، و عباس بن عبود المرميثي (المتوفّى 1379 ه‍)، و السيد محمد صادق الصدر (المتوفّى 1403 ه‍)، و السيد موسى الزنجاني، و السيد عبد العزيز بن جواد الطباطبائي (المتوفّى 1416 ه‍)، و السيد علي بن حسين الحسيني البهشتي، و حسين بن مشكور الحولاوي النجفي (المتوفّى 1388 ه‍)، و السيد أسد اللّه المدني، و السيد سعدون البعاج.

و ألّف كتبا و رسائل، منها: توضيح المسائل (مطبوع) في الفقه، وسيلة النجاة (مطبوع) في الفقه، مناسك الحج (مطبوع)، رسالة في الرضاع (مطبوعة)، كتاب الطهارة، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، دار السلام في أحكام الإسلام، كتاب الحوالة، رسالة في اللباس المشكوك، حاشية على «العروة الوثقى» للسيد محمد كاظم اليزدي (مطبوعة)، رسالة في اجتماع الأمر و النهي، رسالة في الاستصحاب، و ديوان شعر.

توفّي في مدينة الكوفة (من أقضية النجف) سنة- اثنتين و ثمانين و ثلاثمائة و ألف.

و من شعره، قصيدة يمدح بها شيخ الأباطح أبا طالب، منها:

أبو طالب حامي الحقيقة سيد

 

تزان به البطحاء في البرّ و البحر

أبو طالب و الخيل و الليل و اللّوا

 

له شهدت في ملتقى الحرب بالنصر

أبو الأوصياء الغرّ عمّ محمد

 

تضوع به الأحساب عن طيّب النّجر

لقد عرفت منه الخطوب محنّكا

 

تدرّع يوم الزحف بالبأس و الحجر

كما عرفت منه الجدوب أخاندى

 

دوين نداه الغمر ملتطم البحر

حمى المصطفى في بأس ندب مدجّج

 

تذلّ له الأبطال في موقف الكرّ

 

_____________________________
(1) و هي سنة وفاة والده الفقيه السيد إسماعيل الماضية ترجمته، و هو ابن عمّ المجدد السيد محمد حسن الشيرازي (المتوفّى 1312 ه‍).

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)