أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-03-2015
2693
التاريخ: 12-08-2015
2877
التاريخ: 3-03-2015
1396
التاريخ: 29-03-2015
3404
|
اشتهر جمال الدين بن الحاجب (ت 646 ه) بالفقه و الأصول، و عرف العلماء مختصريه الأصلي و الفرعي، و نالا حظوة بالغة عند الفقهاء و الأصوليين، و مع ذلك فقد كان عثمان بن عمر بن الحاجب شاعرا مجيدا و نحويا مبرزا. لقد تلمذ لابن منصور الأبياري و فيه يقول من جملة أبيات يمدح بها تلميذه ناصر الدين بن المنيّر و يذكر محاسن شيخه و هي:
ص322
و يقول عنه شوقي ضيف أنه كان دقيق النظر و خاض في تعليلات كثيرة مستنبطا منها ما لا يكاد يقف به عند حد، من ذلك تعليله بناء الاسم بشبه الحرف من وجه واحد، و منعه من الصرف بشبهه للفعل من وجهين لأن الشبه بالحرف يبعده عن الاسمية. و يعقد صلة بينه و بين ما لا يجانسه، بينما الشبه بالفعل قريب، و لذلك لا بد من تعدد وجهه حتى يبتعد الاسم عن بابه، و يتساءل: لم حذف الموصوف و أقيمت الصفة مقامه و لم يفعل ذلك في الموصول. و يجيب بأن الصفة تدل على الذات التي دل عليها الموصوف بنفسها باعتبار التعريف و التنكير، لأنها تابعة للموصوف في ذلك، و الموصول لا ينفك عن جعل الجملة التي معه في معنى اسم معرف، فلو حذفت لكانت الجملة نكرة و اختل المعنى(2).
و مما عرف من آرائه التي كاد ينفرد بها، أن مثل «غلامي» معرب مثل غلامه و غلامك، و أن الاستفهام لا يسوغ الابتداء بالنكرة منه إلا همزة الاستفهام المعادلة بأم مثل: أرجل في الدار أم امرأة(3)؟ و منها تخريجه للمسألة الزنبورية: فقال إن كلمة «إياها» منصوبة على الحال من الضمير في الخبر المحذوف، فالأصل «فإذا هو ثابت مثلها» ، ثم حذف المضاف فانفصل الضمير، و انتصب في اللفظ على الحال على سبيل النيابة. و قال إن المفعولين الثاني و الثالث «لأنبأ» في نحو أنبأت زيدا عمرا فاضلا، مفعول مطلق لأنهما نفس النبأ. و قد انتقد ابن هشام هذين القولين(4).
و نكتفي هنا بهذه الإشارة الموجزة من أعمال ابن الحاجب النحوي، ذلك أنها لم تنصهر في نظام نحو ابن مالك، و لو أنها صارت مع شرح الرضى موسوعة ذات قيمة كبرى في الدراسات النحوية، مثلها مثل شرح ابن يعيش للمفصل و كتاب الهمع للسيوطي.
ص323
_________________________
(1) راجع الديباج المذهب، في ترجمة ابن المنير.
(2) المدارس النحوية:345-346.
(3) المدارس النحوية:344(عازيا للرضى) .
(4) المدارس النحوية:245(عازيا للمغني و اللمع) .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|