المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06



حسين بن علي بن حسين بن حمود الحلّي.  
  
1890   08:58 صباحاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص221.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الحلّي (حدود 1309- 1394 ه‍) حسين بن علي بن حسين بن حمود بن حسن الطفيلي، الحلّي، النجفي، كان فقيها إماميا، أصوليا، أستاذا قديرا، من رجال العلم البارزين.

ولد في النجف الأشرف حدود سنة تسع و ثلاثمائة و ألف، و نشأ على أبيه الفقيه علي «1» (المتوفّى 1344 ه‍)، و درس على بعض أفاضل عصره.

ثمّ حضر بحث الميرزا محمد حسين النائيني، و اختصّ به، و انتفع به كثيرا، حتّى أصبح ذا خبرة بأقوال العلماء و آرائهم في مسائل الفقه و الأصول، و حضر أيضا على ضياء الدين العراقي، و تصدّى للتدريس، فأظهر كفاءة عالية، و التفّ حوله ثلّة من أهل العلم، و اشتهر و صار من أجلاء المدرّسين.

و كان- كما يقول واصفوه- حسن الإلقاء، لطيف العبارة، كثير الاستحضار، له إحاطة بما وقع عليه نظره و سبر غوره من تاريخ و لغة و أدب و نكات.

تلمذ له، و تخرج به طائفة، منهم: جعفر بن باقر آل محبوبة، و السيد محمد علي العلّاق الحسني، و السيد محمد مهدي البجنوردي، و السيد عزّ الدين بن علي بحر العلوم النجفي، و علي «2» بن أسد اللّه الغروي، و السيد محمد علي بن أحمد بن محسن الحكيم، و السيد رضي بن محمد حسين الحسني الشيرازي، و محمد حسن الجزائري، و السيد عبد الرسول الجهرمي الشيرازي.

و ألّف كتبا و رسائل، منها: بحوث فقهية (مطبوع)، رسالة أخذ الأجرة على الواجبات، رسالة في معاملة اليانصيب، رسالة في معاملة الدينار بأزيد منه، رسالة‌ في عمل أهل كلّ أفق بأفقهم و حكم المسافر بالطائرة من بلاد إلى أخرى، رسالة إلحاق ولد الشبهة بالزواج الدائم، رسالة في الوضع، رسالة في قاعدة من ملك، الأوضاع اللفظية و أقسامها، و السؤال و الجواب في جزأين في مسائل الفقه و الأصول و التفسير و اللغة و الأدب، و غير ذلك.

توفّي في النجف سنة- أربع و تسعين و ثلاثمائة و ألف.

______________________________

(1) تتلمذ على الفقيه محمد طه نجف، ثم لازم الفقيه علي رفيش إلى أن توفّي سنة (1334 ه‍)، فخلفه في إمامة الجماعة في الصحن الحيدري المطهر، و قد اشتهر بالصلاح و التقى و النسك و القناعة. نقباء البشر 4/ 1423 برقم 1936.

(2) و هو أحد المراجع في هذا العصر، أطلقت عليه رصاصات حاقدة من قبل عناصر الأمن التابعة لنظام الأحمق صدام حسين، فخّر صريعا في (23) صفر سنة (1419 ه‍)، ليلتحق بركب الشهداء الذين ضرّجوا بدمائهم دفاعا عن الإسلام و الحوزة الدينية و القيم النبيلة.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)