المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أسباب الاضطرابات الوجدانية
2023-02-28
المراد من «لا عوج» و«الأمت»
21-10-2014
علي بن محمد بن سليمان
30-8-2016
الروايات الواردة حول إسلام سلمان (رض) / رواية الحاكم الثانية في المستدرك.
2023-09-26
الملكة أعح حتب.
2024-03-13
ترقيـة القضاة
23-6-2016


إبراهيم بن أبي الحسن التنكابني.  
  
1296   08:32 صباحاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص5.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

التنكابني (حدود 1255- 1324 ه‍)إبراهيم بن أبي الحسن بن علي بن عبد الباقي بن محمد هادي الحسيني، التنكابني، القزويني، كان فقيها، أصوليا، نحويا، من علماء الإمامية المبرّزين.

ولد في قزوين حدود سنة خمس و خمسين و مائتين و ألف، و قرأ المبادئ و المقدّمات على والده الفقيه أبي الحسن «1»، و على غيره من علماء قزوين، و ارتحل إلى النجف الأشرف، فأدرك مرجع الطائفة مرتضى بن محمد أمين الأنصاري، فحضر عليه قليلا، ثم حضر عند أعلامها و اختصّ بالمدرّس الشهير الفقيه حبيب اللّه الرشتي النجفي.

و عاد إلى قزوين، فتصدى بها للبحث و التدريس و إمامة الجماعة، و بنى مدرسة للطلاب، و اشتهر، و صار مرجع الأمور الشرعية هناك إلى أن توفّي سنة- أربع و عشرين و ثلاثمائة و ألف.

و ترك عدة آثار، منها: حاشية على «شرائع الإسلام» في الفقه للمحقّق جعفر بن الحسن الحلّي، شرح «المكاسب» لمرتضى الأنصاري، رسالة في العدالة، شرح «فرائد الأصول» في أصول الفقه للأنصاري، منظومة في أصول الفقه، الأربعون حديثا، رسالة في الأخلاق، رسالة في الهيئة، و غير ذلك.

______________________________
(1) المتوفّى (1286 ه‍)، و قد مرّت ترجمته في القرن الثالث عشر.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)