المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

عمارة الحائر على يد أويس الجلائري سنة ٧٦٧ ه‍ لقبر الحسين
19-6-2019
حقيقة الرجاء
2/10/2022
جمال الإنسان بالعقل
1-9-2020
عرض الحديث على القرآن وهو حمال ذو وجوه
14-11-2016
CHLOROMETHANES
10-8-2017
من يودع ولده عند الله يردّه إليه سالماً
25-9-2017


علي بن عبد الحسين الإيرواني.  
  
1718   01:50 مساءاً   التاريخ: 26-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص421.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الإيرواني  (1301- 1354 ه‍) علي بن عبد الحسين بن علي أصغر بن محمد باقر الإيرواني، النجفي، كان فقيها مجتهدا، أصوليا، من أكابر علماء الإمامية.

ولد في النجف الأشرف سنة إحدى و ثلاثمائة و ألف، و طوى بعض المراحل الدراسية، متتلمذا على لفيف من المدرّسين، منهم حسن التويسركاني النجفي (المتوفّى نحو 1320 ه‍).

و حضر الأبحاث العالية فقها و أصولا على السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي، و على محمد كاظم الخراساني و اختصّ به، و أخذ العلوم العقلية عن علي محمد بن محمد جعفر النجف آبادي الأصفهاني النجفي (المتوفّى 1332 ه‍).

و قد أقام في بلدة الكاظمية مدة، تتلمذ خلالها على الفقيه السيد إبراهيم بن محمد علي الدرودي الكاظمي (المتوفّى 1328 ه‍).

و التحق في سنة (1336 ه‍) بحوزة الميرزا محمد تقي الشيرازي في كربلاء، و أخذ يحضر دروسه و أبحاثه.

و برع في الفقه و الأصول، و ظهرت له فيهما أفكار ناضجة و آراء ناجعة. «1»

و رجع إلى النجف سنة (1339 ه‍)، و تصدى بها للبحث و التدريس، فتخرّج عليه كثيرون، و نال منزلة رفيعة لدى الأوساط العلمية و الاجتماعية.

و قد ألّف كتبا و رسائل، منها: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الحجّ، حاشية على «المكاسب» لمرتضى الأنصاري (مطبوعة)، رسالة الذهب المسكوك في اللباس المشكوك، رسالة فتوائية باللغة الفارسية سمّاها خير الزاد ليوم المعاد، رسالة في النجاسات، رسالة جمان السلك في الإعراض عن الملك (مطبوعة مع حاشية المكاسب)، رسالة في قاعدة الإمكان، رسالة في معنى التكليف و الإطاعة و العصيان و الثواب و العقاب، بشرى المجتهدين في أصول الفقه في جزأين، حاشية على «الكفاية» في أصول الفقه لأستاذه الخراساني، و رسالة عقد اللآلي في فروع العلم الإجمالي، و غير ذلك.

توفّي سنة- أربع و خمسين و ثلاثمائة و ألف.

______________________________
(1) راجع ترجمة الإيرواني هذا بقلم محمد علي الأردوبادي في آخر «حاشية المكاسب» للمترجم له.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)