المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مهر الزواج في نظرة الإسلام.
2023-04-02
دور الأصدقاء وتأثيرهم
21-8-2021
Principle of Insufficient Reason
14-3-2021
معنى كلمة حلق‌
10-12-2015
الفكر السياسي الاموي واثره على المستقبل
11-9-2019
ما هي الكلمات التي اتمهن ابراهيم عليه السلام ؟
5-05-2015


محمد حسين بن محمد رحيم صاحب الفصول.  
  
6563   09:42 صباحاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص576
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

صاحب الفصول (..- 1255 ه‍) محمد حسين بن محمد رحيم الايوانكيفي الطهراني، الأصفهاني، الحائري، صاحب «الفصول»، كان فقيها مجتهدا، ماهرا في الأصول، مدرسا، من كبار علماء الإمامية.

ولد و نشأ في ايوان كيف (على بعد ثمانية فراسخ من طهران، و درس المقدمات في طهران، و حضر في أصفهان على أخيه محمد تقي «1»، و لازمه مدة طويلة، و استفاده منه كثيرا، و ارتحل إلى العراق، فاتخذ كربلاء موطنا له، و كانت يوم ذاك من مراكز العلم الشهيرة.

و شرع في التدريس، فبرع و قصده الطلاب، و سعى في نشر العلم و إحياء الشريعة، حتى اشتهر، و أصبح مرجعا في التدريس، و من الفقهاء البارزين.

تتلمذ له و تخرّج به فريق من العلماء، منهم: ابنه عبد الحسين، و السيد علي نقي بن حسن بن محمد المجاهد بن علي الطباطبائي الحائري، و السيد زين العابدين بن حسين بن محمد المجاهد الطباطبائي، و زين العابدين الگلپايگاني (المتوفّى 1289 ه‍)، و السيد حسين بن محمد الكوهكمري التبريزي ثمّ النجفي، و علي بن خليل بن علي الخليلي الطهراني النجفي، و السيد حسن بن علي ابن محمد باقر الأصفهاني الشهير بالمدرس (المتوفّى 1273 ه‍)، و عبد الرحيم البروجردي (المتوفّى 1277 ه‍)، و السيد صادق بن مهدي البصروي الشهير بسنگلجي، و السيد عبد الوهاب الرضوي الهمداني، و غيرهم.

و صنّف كتاب الفقه الاستدلالي، و كتاب الفصول الغروية في الأصول الفقهية «2» (مطبوع) قال عنه الطهراني: إنّه شاهد على جلالة مؤلفه و كونه من الفحول الجامعين للمعقول و المنقول. و قد اختصره السيد صدر الدين محمد علي ابن إسماعيل الصدر و أسماه «خلاصة الفصول»، و له رسالة عملية في العبادات باللغة الفارسية.

توفّي بالحائر (كربلاء) في- جمادى الأولى سنة خمس و خمسين و مائتين و ألف «3»، و قيل غير ذلك.

______________________________

(1) المتوفّى (1248 ه‍)، و قد مرّت ترجمته.

(2) و وهم صاحب «الأعلام» فجعل هذا الكتاب كتابين، هما: الفصول في علم الأصول، و الفصول الغروية في الأصول الفقهية.

(3) تراجم الرجال: 2/ 675 برقم 1252.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)