أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-7-2016
1681
التاريخ: 18-2-2022
2077
التاريخ: 11-3-2022
1987
التاريخ: 18-7-2016
1975
|
التوكل منزل من منازل السالكين و مقام من مقامات الموحدين ، بل هو أفضل درجات الموقنين.
ولذا ورد في مدحه و فضله و في الترغيب فيه ما ورد من الكتاب و السنة ، قال اللّه تعالى :{وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [المائدة : 23] , و قال : {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران : 159] , وقال : { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق : 3] , و قال : {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [الأنفال : 49].
أي عزيز لا يذلّ من استجار به ، فلا يضع من لاذ بجنابه ، و حكيم لا يقصر عن تدبير من توكل على تدبيره.
وقال رسول اللّه (صلى الله عليه واله): «من انقطع إلى اللّه ، كفاه اللّه كل مؤنة ، و رزقه من حيث لا يحتسب , و من انقطع إلى الدنيا ، و كله اللّه إليها» , و قال (صلى الله عليه واله): «من سره ان يكون اغنى الناس ، فليكن بما عند اللّه اوثق منه بما في يده» , و قال (صلى الله عليه واله): «لو انكم تتوكلون على اللّه حق توكله ، لرزقتم كما ترزق الطيور، تغدو خماصا و تروح بطانا», و عن على بن الحسين (عليهما السلام) قال : «خرجت حتى انتهيت الى هذا الحائط فاتكأت عليه ، فإذا رجل عليه ثوبان أبيضان ينظر في تجاه وجهى ، ثم قال : يا علي بن الحسين! مالى أراك كئيبا حزينا؟ , أعلى الدنيا؟ , فرزق اللّه حاضر للبر و الفاجر , قلت : ما على هذا أحزن ، و إنه لكما تقول.
قال : فعلى الآخرة؟ , فوعد صادق يحكم فيه ملك قاهر قادر , قلت : ما على هذا احزن ، و إنه لكما تقول , فقال : مم حزنك؟ , قلت : مما نتخوف من فتنة ابن الزبير و ما فيه للناس , قال : فضحك ، ثم قال : يا على بن الحسين! هل رأيت أحدا دعا اللّه فلم يجبه؟ , قلت: لا! , قال : فهل رأيت أحدا توكل على اللّه فلم يكفه؟ , قلت: لا! , قال : فهل رأيت أحدا سأل اللّه فلم يعطه ؟ قلت : لا! , ثم غاب عني» ، و لعل الرجل كان هو الخضر- على نبينا و (عليه السلام).
وقال الصادق (عليه السلام): «أوحى اللّه إلى داوود : ما اعتصم بي عبد من عبادي دون أحد من خلقي ، عرفت ذلك من نيته ، ثم تكيده السماوات و الأرض و من فيهن ، إلا جعلت له المخرج من بينهن».
وقال (عليه السلام): «إن الغنى و العز يجولان ، فإذا ظفرا بموضع التوكل اوطنا» , وقال (عليه السلام): «من أعطى ثلاثا لا يمنع ثلاثا : من أعطى الدعاء أعطي الإجابة ، و من أعطى الشكر أعطي الزيادة ، و من أعطى التوكل أعطي الكفاية , ثم قال : أ تلوت كتاب اللّه- عز و جل- {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق : 3] , و قال : {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم : 7] , و قال : {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر : 60] , وقال (عليه السلام) : «أيما عبد أقبل قبل ما يحب اللّه - تعالى- أقبل اللّه قبل ما يحب و من اعتصم باللّه عصمه اللّه ، و من أقبل على اللّه قبله و عصمه ، لم يبال لو سقطت السماء على الأرض ، أو كانت نازلة نزلت على أهل الأرض فتشملهم بلية ، كان في حزب اللّه بالتقوى من كل بلية ، أ ليس اللّه - تعالى- يقول : {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ} [الدخان : 51] , و قال (عليه السلام): «ان اللّه - تعالى- يقول : و عزتي و جلالي و مجدي و ارتفاعي على عرشي! لأقطعن امل كل مؤمل من الناس في غيري باليأس ، و لأكسونه ثوب المذلة عند الناس ، و لا نحينه من قربي ، و لأبعدنه من وصلى أيؤمل غيري في الشدائد و الشدائد بيدي و يرجو غيري؟ و يقرع بالفكر باب غيري ، و بيدي مفاتيح الابواب و هي مغلقة؟ , و بابي مفتوح لمن دعاني فمن ذا الذي املني لنوائبه فقطعته دونها، و من ذا الذي رجانى لعظيمة فقطعت رجاءه مني؟ جعلت آمال عبادي محفوظة ، فلم يرضوا بحفظي ، و ملأت سماواتي ممن لا يمل من تسبيحي وأمرتهم الا يغلقوا الأبواب بيني و بين عبادي ، فلم يثقوا بقولى ، ألم يعلم من طرقته نائبة من نوائبي أنه لا يملك كشفها أحد غيري إلا من بعد إذنى؟ , فما لي اراه لاهيا عني؟ , اعطيته بجودي ما لم يسألني ، ثم انتزعته عنه فلم يسألني رده ، و سأل غيري ، أ فتراني ابدأ بالعطاء قبل المسأله؟ , ثم اسأل فلا أجيب سائلى؟ أبخيل أنا فيبخلني عبدي؟ , او ليس الجود و الكرم لي؟ , أو ليس العفو و الرحمة بيدي؟ , أو لست أنا محل الآمال؟ , فمن يقطعها دوني؟ , أفلا يخشى المؤملون أن يؤملوا غيري؟ , فلو أن أهل سماواتى و أهل ارضي أملوا جميعا ، ثم أعطيت كل واحد منهم مثل ما امل الجميع ، ما انتقص من ملكى مثل عضو ذرة ، وكيف ينقص ملك انا قيمه؟ , فيا بؤسا للقانطين من رحمتي! و يا بؤسا لمن عصاني و لم يراقبني!».
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
خدمات متعددة يقدمها قسم الشؤون الخدمية للزائرين
|
|
|