المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



أحمد بن محمد بن علي بن سيف الدين العطّار.  
  
1169   08:13 صباحاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص103
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

العطّار  (1125- 1215 ه‍) أحمد بن محمد بن علي بن سيف الدين بن رضاء الدين الحسني، البغدادي، ثمّ النجفي، الشهير بالعطّار «1».

كان فقيها إماميا، أصوليا، محدثا، أديبا، من مشاهير شعراء عصره، ولد ببغداد «2» في رابع شهر رمضان سنة خمس و عشرين و مائة و ألف. «3»

و انتقل إلى النجف الأشرف و عمره عشر سنوات، فدرس مقدمات العلوم على لفيف من العلماء، و قرأ الفقه و الأصول على: محمد تقي الدورقي النجفي (المتوفّى 1187 ه‍)، و محمد مهدي بن محمد صالح الفتوني العاملي ثمّ النجفي (المتوفّى 1183 ه‍).

ثمّ لازم فقيه الطائفة السيد محمد مهدي بحر العلوم الطباطبائي النجفي، و اختص به، و مدحه بمدائح كثيرة بل قصر أكثر شعره عليه، و أخذ أيضا عن الشيخ جعفر كاشف الغطاء، و محمد باقر بن محمد باقر الهزار جريبي ثمّ النجفي، و يقال إنّه قرأ على محمد باقر بن محمد أكمل المعروف بالوحيد البهبهاني و لم يثبت.

و مهر في جملة من الفنون، و اشتهر بالأدب، و كان من أعضاء الندوة الأدبية المعروفة بمعركة الخميس.

و قد ألف كتبا، منها: التحقيق في الفقه في اثني عشر مجلدا، التحقيق في أصول الفقه في مجلدين، أرجوزة في الرجال (مطبوعة)، الرائق من أشعار الخلائق، رياض الجنان في أعمال شهر رمضان (مطبوع)، و ديوان شعر.

و تتلمذ عليه مهدي بن جواد بن محمد تقي بن ملا كتاب الكردي النجفي، و غيره،

توفّي بالنجف في- شهر شعبان سنة خمس عشرة و مائتين و ألف «1»، و من شعره، قصيدة يرثي بها الإمام الحسين عليه السّلام، نقتطف منها هذه الأبيات:

ما هاج حزني بعد الدار و الوطن                        و لا الوقوف على الآثار و الدّمن

و لا تذكّر جيران بذي سلم                      و لا سرى طيف من أهوى فأرّقني

______________________________

 (1) عرف بالعطار لوقوع دارهم في سوق العطارين ببغداد.

(2) و قيل: ولد في النجف.

(3) و قيل: ولد سنة (1128 ه‍)، و قيل غير ذلك.

 

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)