المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



مميزات القرآن  
  
4070   04:21 مساءً   التاريخ: 8-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 94-96 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 3311
التاريخ: 23-10-2014 2573
التاريخ: 2024-09-05 376
التاريخ: 2023-09-22 1159

قال تعالى : {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [يونس : 38].

- لما كان الكلام عن تحدي القرآن ، فمن المناسب الإشارة الى بعض خصائص هذه المعجزة الإلهية الخالدة :

1. رص المعارف العالية في كلمات قصيرة ، فمثلا يعبر في مورد المرأة والرجل : {... هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ...} [البقرة : 187] ، ولبيان ضعف القدرات غير الإلهية يشبه ذلك ببيت العنكبوت (1) ، أو أنهم أضعف من أن يخلقوا ذبابة كما في قوله سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} [الحج : 73] .

2. جاذبية الكلام وسحر النفوذ : ولو قرئ ألف مرة فإنه لا يسأم منه ولا يمل ، بل في كل مرة يحصل القارئ على نكات جديدة ، وفي كل مرة يراه جديداً .

3. لحن الكلام وموسيقاه : فإن لحن القرآن وموسيقاه لحن وموسيقى مختصتان به ، ولو كانت آية منه ضمن كلام العرب أو حتى بين الروايات فإنها ستكون معينة ومشخصة .

4. جامعية القرآن : من البرهان الى المثل ، من الدنيا الى الآخرة ، وهو يتضمن أيضاً مسائل الأسرة والمسائل الحقوقية والعسكرية والأخلاقية والتاريخية و ... .

5. الواقعية ، فلم يبن محتوى القرآن على الحس والظن ، فحتى قصصه واقعية حقيقية .

6. العالمية ، فيستفيد منه الناس في كل مستوى وأينما كانوا ، رغم أن القرآن ليس كتاباً تخصصياً .

7. الأبدية ، فكلما تطاول عمر البشر وتقدمت العلوم ، فتستنكشف أسرار جديدة من القرآن الكريم .

8. إنه يؤدي الى الرشد والرقي : فرغم كثرة أعدائه وكثرة المحاولات للنيل منه ، إلا أنه كان عاملاً للرشد والرقي .

9. معجزة في اليد : فهذه المعجزة بيد الكل ، ومن نوع الكلام والكلمة التي بيد الكل .

10. إنه معجزة وكتاب دستور وقانون .

11. جاء على يد شخص أمي ومن منطقة محرومة من العلم .

12. لم يُزد عليه شيء ، ثم إنه لم ينقص منه شيء وهو مصون من التحريف .

_______________

  1. كما في قوله تعالى في سورة العنكبوت : {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [العنكبوت : 41] .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .