أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
574
التاريخ: 27-4-2016
530
التاريخ: 27-4-2016
591
التاريخ: 27-4-2016
4303
|
[قال العلامة يجب الترتيب في]... السعي بأن يبدأ بالصفا ويختم بالمروة ، فلو عكس فبدأ بالمروة وختم بالصفا ، أعاد السعي ، لأنّه لم يأت بالمأمور به على وجهه ، فيبقى في عهدة التكليف.
وما رواه معاوية بن عمّار ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام، قال : « من بدأ بالمروة قبل الصفا فليطرح ما سعى ويبدأ بالصفا قبل المروة » (1).
إذا عرفت هذا ، فلو طاف سبعة أشواط وشكّ فيما بدأ به ، فإن كان في آخر السابع على الصفا ، أعاد السعي من أوّله ، لأنّه يكون قد بدأ من المروة.
وقالت العامّة : يسقط الشوط الأوّل ، ويبني على أنّه بدأ من الصفا ، فيضيف إليه آخر (2).
وهو غلط ، لما بيّنّا من الأخبار الدالّة على وجوب البدأة بالصفا ، والإعادة على من بدأ بالمروة.
وكذا لو تيقّن عدد الأشواط فيما دون السبعة وشكّ في المبدأ ، فإن كان في المزدوج على الصفا، صحّ سعيه ، لأنّه يكون قد بدأ به ، وإن كان على المروة ، أعاد ، وينعكس الحكم مع انعكاس الفرض.
__________________
(1) التهذيب 5 : 151 ـ 495.
(2) المغني 3 : 409 ، الشرح الكبير 3 : 420 ، المجموع 8 : 70 ، الحاوي الكبير 4 : 160.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|