أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2016
81
التاريخ: 19-4-2016
79
التاريخ: 19-4-2016
62
التاريخ: 18-4-2016
80
|
يحرم قطع شجرة الحرم في قول العلماء كافّة ، وتجب في الكبيرة بقرة ، وفي الصغيرة شاة ، وفي أبعاضها قيمة ، قاله الشيخ (1).
وأوجب الشافعي وأحمد وأصحاب الرأي الضمان ، وهو مروي عن ابن عباس وعطاء (2).
لقوله عليه السلام : ( ولا يعضد شجرها ) (3).
ولقول ابن عباس : في الدوحة بقرة ، وفي الجزلة شاة (4).
ومن طريق الخاصّة : قول أحدهما عليهما السلام : « إذا كان في دار الرجل شجرة من شجر الحرم ولم تنزع ، فإن أراد نزعها ، نزعها ، وكفّر بذبح بقرة يتصدّق بلحمها على المساكين » (5).
والرواية مرسلة.
وقال مالك : لا ضمان فيه ، لأنّ قطع شجر الحلّ لا يوجب الجزاء على المحرم ، فكذا قطع شجر الحرم ، لأنّ ما حرم بالإحرام لا يتفاوت ، كالصيد (6).
والجواب : أنّ هتك حرمة الحرم يحصل في الفرع (7) دون الأصل ، فافترقا.
إذا عرفت هذا ، فالضمان ما قلناه عندنا وعند من أوجبه من العامّة ، إلاّ أصحاب الرأي ، فإنّهم أوجبوا القيمة في الجميع ، لأنّه لا مقدّر فيه ، فأشبه الحشيش (8).
ونمنع الصغرى.
__________________
(1) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 354.
(2) الام 2 : 208 ، مختصر المزني : 71 ، المجموع 7 : 494 و 496 ، فتح العزيز 7 : 511 ، حلية العلماء 3 : 322 ، فتح الباري 4 : 35 ، المغني 3 : 367 ، الشرح الكبير 3 : 380 ، بدائع الصنائع 2 : 210 ، بداية المجتهد 1 : 365.
(3) صحيح البخاري 3 : 18 ، صحيح مسلم 2 : 989 ـ 448 ، سنن أبي داود 2 : 212 ـ 2017 ، سنن النسائي 5 : 211 ، سنن البيهقي 5 : 195.
(4) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 226 ، المغني 3 : 367 ، الشرح الكبير 3 : 380.
(5) التهذيب 5 : 381 ـ 1331.
(6) بداية المجتهد 1 : 365 ، المغني 3 : 367 ، الشرح الكبير 3 : 380 ، فتح العزيز 7 : 511 ، حلية العلماء 3 : 322 ، فتح الباري 4 : 35.
(7) الفرع هنا شجر الحرم باعتبار أنّه جعل مقيسا على الأصل وهو شجر الحلّ.
(8) بدائع الصنائع 2 : 210 ، المغني 3 : 368 ، الشرح الكبير 3 : 380 ، المجموع 7 : 496.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
جامعة كربلاء: مشاريع العتبة العباسية الزراعية أصبحت مشاريع يحتذى بها
|
|
|