المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

استراتيجيات مكافحة الآفات في الزراعة العضوية
2024-06-05
ربّما حملنا وزر غيرنا
28-09-2014
ان إبصار هذه الفحول طوامح!
21-3-2021
Bouncing Ball
14-8-2016
الملك خع سخم رع-نفر حتب.
2024-03-03
كون واحد ام عدة اكوان؟
25-1-2023


‏معرفة النفس أنفع المعارف  
  
8832   04:01 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص123-124.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

‏حين دعا النبي (صلى الله عليه وآله) كل مسلم إلى العلم والتعلم ، فقال : " طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة " ‏ ، اعتبر معرفة النفس من أولى تلك المعارف التي ندب إلى تحصيلها ومعرفتها ، إذ كيف يعرف الإنسان غيره إذا هو جهل نفسه فالنفس مفتاح العلوم والمعارف ، وهي سبيل القرب من الله ، واكتناه حقائق الكون والوجود .

‏يقول الإمام علي (عليه السلام) في هذا المعنى (من غرر الحكم) :

◄ أفضل المعرفة معرفة الإنسان نفسه .

‏◄ كيف يعرف غيره ، من يجهل نفسه !

‏◄ معرفة النفس أنفع المعارف .

‏◄ المعرفة بالنفس ، أفضل المعرفتين .

 يقصد بالمعرفتين :

‏- المعرفة الأولى : معرفة الأنفس .

‏- والمعرفة الثانية : معرفة الآفاق . 

‏مصدقا لقوله تعالى : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت : 53] .

‏ومعرفه النفس افضل وانفع من معرفه الآفاق ؛ لان المعرفة بالآفاق هي علم حصولي ناتج عن النظر والفكر الذى يخطئ ، بينما المعرفة بالأنفس فهي علم شهودي حضوري مباشر لا يحتاج الى واسطه . فاذا عرف المرء نفسه من حيث قواها واطوار وجودها ، وشاهد فقرها الى ربها ، وجد نفسه متصلة في وجودها وحامها وجمع قواها بالله . عند ذلك منصرف عن كل شيء زائل وتتوجه الى ربها ، الذى لا يحجبه عنها حجاب .

‏ينتج من هذا آن النظر في آيات الأنفس انفس قيمة ، لأنه المنتج لحقيقة الفرد ، التي هي " معرفه الله "  بالله ، بينما النظر في آيات الآفاق فيعطى " معرفه الله " بالخلق . لهذا عد الامام على (عليه السلام) المعرفة النفسية انفع المعرفتين (1) .

_______________________

‏1. ميزان الحكمة للعلامة محمدي ريشهري ، ج 6  ص 144‏. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .